أخبار

روسيا تستعد للانتقام من إدارة بايدن بقوائم أمريكية سوداء
تاريخ النشر: 06 مارس 2021 6:05 GMT
تاريخ التحديث: 06 مارس 2021 8:24 GMT

روسيا تستعد للانتقام من إدارة بايدن بقوائم أمريكية سوداء

قالت مجلة "نيوزويك" إن روسيا تعد قوائم سوداء لأمريكيين، رداً على العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي جو بايدن على مسؤولين روس، نتيجة محاولة تسميم وسجن المعارض

+A -A
المصدر: محمد ثروت -إرم نيوز

قالت مجلة ”نيوزويك“ إن روسيا تعد قوائم سوداء لأمريكيين، رداً على العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي جو بايدن على مسؤولين روس، نتيجة محاولة تسميم وسجن المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أعلنت إجراءات جديدة ضد 7 مسؤولين روس، في الاستخبارات وإنفاذ القانون ووزارة الدفاع، يوم الثلاثاء، كما فرضت الولايات المتحدة أيضاً قيوداً على العديد من الكيانات التجارية، ذات الصلة بإنتاج المواد البيولوجية.

وتعرض نافالني لمحاولة اغتيال عبر تسميمه بغاز الأعصاب ”نوفيتشوك“، خلال وجوده في سيبيريا في أغسطس/ آب 2020، وهي نفس المادة الكيميائية التي يستخدمها العملاء الروس في مهاجمة المعارضين بالخارج.

وأشارت المجلة إلى أن ”من بين هؤلاء المستهدفين بالعقوبات الأمريكية مدير الخدمات الأمنية الفيدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف، ونائب وزير الدفاع أليكسي كريفوروشكو، ونائب وزير الدفاع أيضا بافيل بوبوف، حيث من المعتقد أن عملية تسميم نافالني تمت بتوجيه من جهاز الأمن الفيدرالي الروسي“.

وأردفت قائلة: ”نفت الحكومة الروسية مرارا أي استخدام لمواد كيميائية، أو تورطها في محاولات اغتيال ضد منتقديها سواء في الداخل أو الخارج. وقالت ماريا زاخاراوفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إن موسكو سوف تردّ على الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها إدارة بايدن“.

ونقلت عن زاخاروفا قولها، في مقابلة نشرت يوم الجمعة مع القناة“ الأولى الروسية“: ”في ضوء ما يفعلونه، ومن بينه قيامهم بنشر تلك القوائم دفعة واحدة، أعتقد أننا سنفاجئهم قريبا، العمل يسير على قدم وساق، لا تعتقدوا أن شيئا لا يحدث إذا لم نكن نتحدث عنه“.

واستطردت زاخاروفا بقولها: ”في الواقع فإننا لم نعلن هذه الإجراءات علانية في الماضي، وسوف نقوم بإعداد قوائم سوداء ضدهم، ردا على نفس الإجراء الذي اتخذوه ضد مسؤولينا، وهم يعلمون جيدا أننا سنضعهم في القوائم السوداء“.

بدوره، قال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الكرملين لديه خطة للردّ على أي إجراءات أخرى، ويعمل على سيناريوهات متعددة لضمان حماية مصالح وتجارة ومواطني روسيا بأفضل طريقة ممكنة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك