أمريكا تعرب عن خيبة أملها من رفض إيران إجراء محادثات بشأن الاتفاق النووي
أمريكا تعرب عن خيبة أملها من رفض إيران إجراء محادثات بشأن الاتفاق النوويأمريكا تعرب عن خيبة أملها من رفض إيران إجراء محادثات بشأن الاتفاق النووي

أمريكا تعرب عن خيبة أملها من رفض إيران إجراء محادثات بشأن الاتفاق النووي

أعربت الولايات المتحدة اليوم الأحد عن خيبة أملها لأن إيران استبعدت عقد اجتماع غير رسمي لمناقشة سبل إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى الكبرى.

وقالت متحدثة باسم البيت الأبيض: "رغم شعورنا بخيبة أمل من رد فعل إيران، مازلنا مستعدين للمشاركة من جديد في دبلوماسية جادة لتحقيق عودة متبادلة للامتثال بالتزامات خطة العمل الشاملة المشتركة"، في إشارة إلى الاتفاق النووي.

وأضافت أن واشنطن ستتشاور مع شركائها في مجموعة 5+1 والأعضاء الأربعة الآخرين دائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي، الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة، إضافة إلى ألمانيا بشأن أفضل سبيل للمضي قدمًا.

وفي وقت سابق اليوم نقلت وسائل إعلام إيرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده قوله: "بالنظر إلى الإجراءات والتصريحات الأخيرة للولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية، لا تعتبر إيران أن هذا هو الوقت المناسب لعقد اجتماع غير رسمي مع هذه الدول، وهو ما اقترحه منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي".

وتختلف إيران والإدارة الجديدة للرئيس الأمريكي جو بايدن على من يجب أن يتخذ الخطوة الأولى لإحياء الاتفاق، وتصر إيران على أنه يجب على الولايات المتحدة رفع العقوبات أولا بينما تقول واشنطن إن طهران يجب أن تعود أولا إلى الامتثال بالاتفاق الذي تنتهكه تدريجيا.

ووضع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تصورا في أول فبراير شباط لاتخاذ خطوات متزامنة للتغلب على هذا المأزق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com