تقرير: تراجع أعداد القوات الأفغانية العام الماضي
تقرير: تراجع أعداد القوات الأفغانية العام الماضيتقرير: تراجع أعداد القوات الأفغانية العام الماضي

تقرير: تراجع أعداد القوات الأفغانية العام الماضي

واشنطن - أظهرت بيانات سرية أمريكية كشف عنها في الآونة الأخيرة أن عدد أفراد قوات الأمن الأفغانية تراجع كثيرا خلال العام الماضي لأسباب من بينها الهروب من الجندية وسقوط قتلى.

ويمكن لهذه البيانات التي كشفت، الثلاثاء، أن تزيد من الجدل بشأن خطط مقررة لانسحاب القوات الأمريكية.

وتتوقف الاستراتيجية الأمريكية في أفغانستان على قدرة القوات الأفغانية على تأمين البلاد في وجه تمرد حركة طالبان الذي لا يزال نشطا والدعم المحدود على نحو متزايد من القوات الأجنبية الداعمة للقوات الأفغانية.

وتتعرض إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لضغوط من كابول والكونجرس لإبطاء وتيرة الانسحاب وأشارت، الثلاثاء، إلى أنها مستعدة لتعديل خطط خفض عدد القوات الأمريكية بمقدار النصف تقريبا هذا العام.

وقال وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر في جلسة لمجلس الشيوخ "أي الخطة قابلة للتعديل بمرور الوقت. لذا أعتقد أن بإمكاننا تعديل خطتنا خلال العام أو العامين المقبلين."

كانت بيانات هيئة مراقبة تابعة للحكومة الأمريكية وأكدها الجيش الأمريكي قد أظهرت تراجع العدد الإجمالي لأفراد الجيش الوطني الأفغاني إلى 169203 بين فبراير شباط ونوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي أي أنه انخفض بمقدار 15636 أو 8.5 في المئة.

وقال المفتش العام المسؤول عن إعادة أعمار أفغانستان في تقرير "إن هذه هي أصغر قوة للجيش الوطني الأفغاني منذ أغسطس 2011". وذكر أن العدد يشمل أفراد القوات الجوية الأفغانية.

وتكبد الجيش الأفغاني وقوات الشرطة الأفغانية خسائر فادحة في 2014 أكثر السنوات دموية منذ بدء الحرب على طالبان في 2001. كما تعرض لحالات فرار من الجندية.

ومن المقرر أن يستقبل أوباما الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني في الولايات المتحدة هذا الشهر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com