برلماني إيراني منتقدا النظام: الأهواز تتمتع بالثروات وتعاني الفقر والبطالة‎
برلماني إيراني منتقدا النظام: الأهواز تتمتع بالثروات وتعاني الفقر والبطالة‎برلماني إيراني منتقدا النظام: الأهواز تتمتع بالثروات وتعاني الفقر والبطالة‎

برلماني إيراني منتقدا النظام: الأهواز تتمتع بالثروات وتعاني الفقر والبطالة‎

انتقد البرلماني الإيراني عن مدينة الأهواز ذات الغالبية العربية، مجتبى يوسفي، معاناة سكان المدينة من الفقر والبطالة، رغم ما تتمتع به المنطقة من ثروات نفطية وغيرها من المعادن.

وقال يوسفي في جلسة للبرلمان الإيراني، اليوم الثلاثاء: "رغم وجود استثمارات ملحوظة في مجالات النفط والبتروكيماويات والفولاذ بالأهواز، إلا أن شباب هذه المنطقة يعانون البطالة".

وأشار يوسفي إلى الزيارة الأخيرة التي أجراها نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري لمدينة الأهواز، وقال مخاطبا جهانغيري والرئيس حسن روحاني: "ألم تتذكروا أن هناك مدنا جنوبي البلاد تواجه مشكلات عديدة، رغم تعهداتكم السابقة التي تعود لسبعة أعوام ماضية؟".

وأضاف البرلماني الإيراني: "لقد أعرب نائب الرئيس في زيارته لمحافظة خوزستان عن تألم المسؤولين لما يعانيه السكان من افتقار للحد الأدنى من المؤهلات المعيشية، واعترف بمواجهة أهالي الأهواز للفقر والعنصرية، ولكن يجب اتخاذ خطوات عملية وأساسية لرفع المشكلات عن المواطنين".

واستنكر يوسفي قرارات النظام الإيراني الاقتصادية التي يتم اتخاذها في "الغرف المغلقة"، قائلا: "هناك إهمال لرأي نواب المواطنين وكبار المحافظات في غرف إدارة الدولة، وينتهي الأمر بارتفاع سعر البرتقال والخيار".

وخاطب البرلماني الرئيس روحاني: "لقد تعهدت يا سيادة الرئيس بحل المشكلات الاقتصادية في غضون 100 يوم، فعليك اليوم في الأيام الأخيرة لحكومتك، تخفيف مشكلات المواطنين على الأقل".

وكان رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف أكد في اعتراف نادر، بأن أهالي خوزستان، ولا سيما منطقة الأهواز ذات الأغلبية العربية، يعانون من تردي الأوضاع المعيشية والظروف الاقتصادية الصعبة، فضلا عن شعورهم بالحرمان والعنصرية.

يأتي هذا في ظل اتهامات للنظام الإيراني بتعمد إهماله مناطق بعينها، وأبرزها محافظة خوزستان وحرمانها من الخدمات الأساسية؛ وذلك بهدف "إضعاف" سكان هذه المنطقة من العرب في ظل امتلاكهم ثروات طبيعية كبيرة، وأهمها النفط والغاز.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com