هيرتسوج: خطاب نتنياهو عزل إسرائيل
هيرتسوج: خطاب نتنياهو عزل إسرائيلهيرتسوج: خطاب نتنياهو عزل إسرائيل

هيرتسوج: خطاب نتنياهو عزل إسرائيل

رد زعيم حزب العمل الإسرائيلي يتسحاق هيرتسوج، على خطاب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي مساء الثلاثاء 3 مارس/ آذار، بخطاب آخر، ألقاه في إحدى المناطق القريبة من قطاع غزة، أشار خلاله إلى أن "الهتافات والتصفيق لنتنياهو في الكونجرس يخفي حقيقة مُرة، وهي أن إسرائيل أصبحت في عُزلة دولية".



وأضاف المنافس الرئيسي لنتنياهو على منصب رئيس الحكومة القادمة، والذي يقف على رأس تحالف "المعسكر الصهيوني" الانتخابي، أن "خطاب نتنياهو لن يوقف البرنامج النووي الإيراني، ولكنه ترك إسرائيل وحدها". ولفت هيرتسوج أنه "سعيد كونه يقف أمام أشخاص يسعون للتغيير، ويدركون كيف يمكنهم التحرر من الخوف، والمُضي نحو أمل جديد".

واستغل هيرتسوج حقيقة عدم سفره إلى واشنطن برفقة نتنياهو، وقال أنه "كان قادرا على التواجد في مكان آخر، ولكنه فضل أن يكون وسط المواطنين على مقربة من غزة، وأن المشاكل الأمنية في هذه المنطقة، فضلا عن كريات شمونه وغيرها، تقلقه بشكل لا يقل عن التهديد النووي الإيراني"، مُشيرا إلى أنه "يزور محيط غزة لكي يقدم حلولا، فشل الآخرون في تقديمها".


وفي سياق متصل أكد زعيم حزب العمل، الحليف الرئيسي لحزب "هاتنوعا/ الحركة" برئاسة تسيبي ليفني، على أنه "لا يوجد زعيم إسرائيلي سيوافق على امتلاك إيران للسلاح النووي"، لافتا إلى أن السؤال الأهم هو "كيف يمكن منع هذا الاتفاق السيىء"، ومضيفا أن نتنياهو يعرف كيف يلقي الخطابات، ولكن "ما سمعناه اليوم في الكونجرس الأمريكي لن يوقف البرنامج النووي الإيراني، ولن يؤثر على مسار الاتفاق الذي يتبلور".

وشن هيرتسوج هجوما على نتنياهو، على خلفية تدهور العلاقات مع البيت الأبيض والرئيس باراك أوباما، وقال أن "الخطاب أضر بشدة بعلاقات إسرائيل مع أمريكا، وترك شرخا في تلك العلاقات ربما يدفع ثمنه جميع الإسرائيليين"، مضيفا أن إسرائيل تحتاج جيشا قويا، ومجتمعا متماسكا، ولكنها في الوقت ذاته تحتاج "حليف قوي"، وأن هذا الحليف هو "الولايات المتحدة الأمريكية، دون سواها".


كما وعد هيرتسوج بإعادة العلاقات مع أوباما إلى مسارها الطبيعي حال تشكيله الحكومة القادمة، مضيفا أنه "من خلال التعاون مع الولايات المتحدة فقط يمكن لإسرائيل وقف البرنامج النووي الإيراني".
وأشار خصم نتنياهو إلى أن "رئيس حكومة إسرائيل فشل مرة أخرى كما فشل في مرات عديدة"، متعهدا بتحمل مسئولية "غلق الثغرات الإجتماعية والأمنية، والثغرات في العلاقة مع واشنطن".
ويشار إلى أنه تم نقل كخطاب هيرتسج عبر المحطات التلفزيونية بدولة الاحتلال، ولكنها قامت بوقف عرضه بعد ذلك إلتزاما بفترة الصمت الانتخابي التي بدأت مساء الثلاثاء، والتي تمنع استمرار حملات الدعاية الانتخابية.


وفي سياق متصل، نقل موقع القناة الإسرائيلية العاشرة عن مصادر في حزب العمل، أن خطاب نتنياهو بلا أي قيمة، وأنه أيضا لن يؤثر على سير الانتخابات (تجرى إنتخابات الكنسيت في 17 مارس/ آذار الجاري)، كما أنه لن يؤثر على توجه القوى العظمى نحو إيران.


وبحسب الموقع، لم تؤثر الساعات التي سبقت الخطاب على نتائج استطلاع للرأي بثته (قناة الكنيست)، والذي أظهر حصول "المعسكر الصهيوني" على 24 مقعدا في الكنيست، حال أجريت الانتخابات اليوم، بينما حصل الليكود على 21 مقعدا فقط.


وكان نتنياهو قد ألقى خطابا أمام الكونجرس مساء الثلاثاء، استمر 40 دقيقة، دعا خلاله إلى "إبقاء الضغط على إيران ورفض الاتفاق النووي المرتقب معها"، معتبرا أن هذا الاتفاق "يمهد الطريق أمام إيران لامتلاك السلاح النووي".


ولفت نتنياهو إلى أن "أي صفقة مع إيران ستتيح لها وقتا أقصر لامتلاك سلاح نووي، وأن المفتشين الدوليين لن يقفوا سعيها لامتلاك هذا السلاح، فضلا عن إشعال سباق تسلح نووي في منطقة الشرق الأوسط".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com