ألمانيا.. اتهام 5 طاجيكيين بالتخطيط لهجمات داعشية
ألمانيا.. اتهام 5 طاجيكيين بالتخطيط لهجمات داعشيةألمانيا.. اتهام 5 طاجيكيين بالتخطيط لهجمات داعشية

ألمانيا.. اتهام 5 طاجيكيين بالتخطيط لهجمات داعشية

وجهت النيابة العامة في ألمانيا اليوم الإثنين التهم لخمسة طاجيكيين أعضاء في خلية يشتبه بأنّها جنّدت مقاتلين لتنظيم داعش بهدف التحضير لهجمات.

ويأتي ذلك بعد ثلاثة أسابيع من الحكم بالسجن 7 سنوات على شخص آخر من هذه المجموعة اسمه رفصان ب، أوقف منتصف آذار/مارس 2019. ومن المقرر أن يحاكم المتهمون أمام المحكمة الابتدائية في داسلدورف.

وقالت النيابة العامة التي تعود إليها صلاحية تولي قضايا الإرهاب، في بيان: "كان هدف أعضاء الخلية الذين كانوا بتواصلون مع قياديين من تنظيم داعش في أفغانستان وسوريا، أن يقاتلوا بالسلاح من يعتبرونهم (كفاراً)، وتنفيذ هجمات في ألمانيا".

وخطط هؤلاء لمهاجمة أصحاب قناة على موقع يوتيوب منتقدة للإسلام في نوس الواقعة في رينانيا شمال وستفاليا حيث يقيم الرجال الخمسة.

وأوقف أربعة منهم، هم عزيز جون ب ومحمد علي غ وفرهودشوش ك، وسنة الله ك، منتصف نيسان/إبريل 2020، فيما أوقف الخامس وهو قمرون ب في آب/أغسطس، ووضعوا قيد الاحتجاز مذاك، كما أوضحت النيابة العامة التي لم تكشف عن هوياتهم الكاملة.

ونظمت الخلية جلسات تدريب برشاشات الطلاء بهدف التحضير لعمليات عسكرية والتدرب على أساليب القتال.

وقالت النيابة العامة إن بعض المشاركين في هذه الجلسات كانوا على تواصل مع منفذ هجوم فيينا في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 والذي قتل أربعة أشخاص وأصاب آخرين بجروح قبل أن ترديه الشرطة.

ويعدّ عزيزجون ب الذي ينتمي إلى تنظيم داعش منذ العام 2017، الشخصية المركزية في هذه الخلية التي تأسست في كانون الثاني/يناير 2019، وهو يعمل لشبكة طاجيكية-روسية على الإنترنت، يقوم من خلالها بتجنيد المنتسبين ويطلق دعوات لهبات.

وكان أعضاء المجموعة قد تمكنوا من الحصول على مواد قد تستخدم في صناعة متفجرات وعلى سلاح لتنفيذ خطة عملية قتل، سمح توقيفهم في نيسان/إبريل بمنعها.

والسلطات الألمانية في حالة تأهب بسبب ما تصفه بـ"التهديد الإسلامي" لا سيما منذ الهجوم بشاحنة في كانون الأول/ديسمبر 2016 في برلين الذي أسفر عن مقتل 12 شخصا وتبناه تنظيم داعش، وكان ذلك أكثر الاعتداءات الجهادية دمويةً في تاريخ ألمانيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com