أخبار

تقرير: الحدود الأردنية الإسرائيلية تتحول لمركز جذب للمتسللين الباحثين عن عمل
تاريخ النشر: 15 فبراير 2021 10:17 GMT
تاريخ التحديث: 15 فبراير 2021 12:33 GMT

تقرير: الحدود الأردنية الإسرائيلية تتحول لمركز جذب للمتسللين الباحثين عن عمل

كشف تقرير عبري، اليوم الإثنين، أن الحدود بين الأردن وإسرائيل تحولت خلال العام الماضي، إلى مركز جذب للمتسللين الباحثين عن عمل، وفقًا لموقع "واللا" الإسرائيلي.

+A -A
المصدر: يحيى مطالقة - إرم نيوز

كشف تقرير عبري، اليوم الإثنين، أن الحدود بين الأردن وإسرائيل تحولت خلال العام الماضي، إلى مركز جذب للمتسللين الباحثين عن عمل، وفقًا لموقع ”واللا“ الإسرائيلي.

ويشير الموقع إلى أن معطيات الجيش الإسرائيلي، تظهر أنه في عام 2020، تم إحباط 64 محاولة تسلل من الأردن إلى إسرائيل، مقابل 20 محاولة في 2019.

ويضيف أنه تم إحباط 4 محاولات تسلل أخرى، خلال كانون الثاني/ يناير الماضي.

2021-02-israel-jordan-border

ويوضح موقع ”واللا“ في تقريره: أن ”المرشدين الأردنيين يقودون الباحثين عن عمل إلى السهل بالقرب من الحدود الإسرائيلية، ويوضحون لهم المحور المؤدي إلى المنطقة الحدودية والمكان الذي يُطلب منهم عبوره والوصول إلى طريق عربة“.

ويضيف: أن المتسللين ”إذا كانوا محظوظين، فستنتظرهم سيارة في تلك المرحلة، ستأخذهم إلى قلب إسرائيل وتجمعهم مع المقاولين، إلا أن الغالبية يتم اعتقالهم من قبل قوات الأمن الإسرائيلية“.

وأوضح مصدر عسكري: أنه ”في جميع الأحوال، تم اعتقال المتسللين من قبل القوات العسكرية الإسرائيلية، بعد رصدهم عن بعد، بواسطة الأقمار الصناعية وأجهزة التكنولوجيا المتطورة“.

2021-02-3135560-46

وأضاف: أنه ”على المستوى الإجرامي، يتم عادة تهريب المخدرات بشكل أساس، حيث حذر مسؤولو الأمن في منطقة وادي عربة، من أن دخول العمال المهاجرين عبر الحدود، يمكن أن يمهد الطريق لعناصر متشددة، على الرغم من أنها حدود سلام“.

وقال أحد المسؤولين الأمنيين في المنطقة: إنه ”منذ حوالي عام، جرفت الفيضانات السياج الذي أقيم على الحدود بين إسرائيل والأردن، وتركت عشرات الكيلومترات دون سياج حدودي“.

بدوره، قال أحد السكان الذي يعيش في المنطقة: ”رأينا رجلًا من الجيش الإسرائيلي يحرس موقعًا استيطانيًا تم التخلي عنه لفترة طويلة، لكن هذا لم يكن كافيًا“.

وأكد مسؤولون عسكريون إسرائيليون لموقع (واللا) أن ”هناك تعاونًا وثيقًا جدًا بين الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن الأردنية“.

soldiers-stand-guard-on-a-tank-at-the-jordanian-syrian-border-near-mafraq-jordan

ولفتوا إلى أن ”الأردن تمكن قبل أسابيع قليلة من إحباط محاولة تهريب مخدرات إلى إسرائيل، لكنهم أكدوا في الوقت ذاته، أن القوات على جانبي الحدود محدودة، في مواجهة مهربي المخدرات، وأن التحدي معقد للغاية“.

وأوضح مصدر عسكري: أن ”الجيش الإسرائيلي أقام 3 مواقع تجميع على طول الحدود الأردنية، وفي الشهر الماضي -فقط- تم نشر حوالي 22 كيلومترا من السياج الملتوي، بهدف جعل عملية عبور الحدود أكثر صعوبة، كما سيتم نشر 50 كيلومترا أخرى من السياج في مراكز إضافية“.

israel-jordan-jordan-valley-border

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: إن ”محاولات التسلل من قبل الباحثين عن عمل على الحدود الأردنية، هي قضية معروفة ويتعامل معها الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن الأردنية بكل حزم“.

أضاف: أنه ”بمرور الوقت سيتم إضافة عناصر دفاعية إلى الحدود لتوفير استجابة مثالية وسريعة لمحاولات التسلل، بما في ذلك إقامة نقاط مراقبة إضافية“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك