أخبار

تركيا: سنشارك في محادثات قبرص على أساس حل الدولتين فقط
تاريخ النشر: 12 فبراير 2021 2:40 GMT
تاريخ التحديث: 12 فبراير 2021 7:00 GMT

تركيا: سنشارك في محادثات قبرص على أساس حل الدولتين فقط

قال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية، الخميس، إن بلاده ستنضم فقط إلى المحادثات الرامية لحل نزاع قبرص، المستمر منذ عقود، إذا كان المقترح هو إقامة

+A -A
المصدر: إرم نيوز

قال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية، الخميس، إن بلاده ستنضم فقط إلى المحادثات الرامية لحل نزاع قبرص، المستمر منذ عقود، إذا كان المقترح هو إقامة دولتين بالجزيرة.

وأضاف كالين أنه ”لا ينبغي طرح مقترحات فاشلة سابقة على جدول الأعمال“.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الأربعاء إن السبيل الوحيد لحل النزاع المتعلق بقبرص هو حل الدولتين.

وأضاف أردوغان بأن الاتحاد الذي تؤيده أثينا والحكومة المعترف بها دوليا التي يقودها القبارصة اليونانيون بالجزيرة، لن يكون على جدول أعمال المحادثات المقبلة التي تقودها الأمم المتحدة.

في المقابل، أكد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن بلاده تصر على ضرورة حل قضية قبرص عبر إنشاء فيدرالية من منطقتين في الجزيرة.

وأشار ميتسوتاكيس، في حديث لقناة ”سكاي“ اليونانية، الأربعاء الماضي، إلى أن ”مواقف أثينا ونيقوسيا بشأن تسوية القضية القبرصية مدعومة من قبل المجتمع الدولي“.

وأضاف: ”هذا ليس ما نقوله نحن فحسب، هذا ما يقوله الجميع، هناك قرارات صادرة عن مجلس الأمن ورأي للاتحاد الأوروبي وأطر تم تحديدها للتو وهي فيدرالية مكونة من منطقتين ومجتمعين“.

ويأتي ذلك وسط استعدادات تجريها الأمم المتحدة لعقد اجتماع خماسي بمشاركة زعيمي القبارصة الأتراك والقبارصة اليونانيين، ووزراء خارجية تركيا واليونان وبريطانيا، في مارس المقبل.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك