في أول مكالمة بينهما.. بايدن لرئيس الصين: الأوضاع في هونغ كونغ وشينغيانغ تقلقنا
في أول مكالمة بينهما.. بايدن لرئيس الصين: الأوضاع في هونغ كونغ وشينغيانغ تقلقنافي أول مكالمة بينهما.. بايدن لرئيس الصين: الأوضاع في هونغ كونغ وشينغيانغ تقلقنا

في أول مكالمة بينهما.. بايدن لرئيس الصين: الأوضاع في هونغ كونغ وشينغيانغ تقلقنا

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، لنظيره الصيني شي جينبينغ، مساء الأربعاء، عن قلقه بشأن أوضاع حقوق الإنسان في كل من هونغ كونغ وشينغيانغ، في أول محادثة هاتفية بينهما منذ تسلم بايدن مهامه في 20 يناير الماضي.

وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان، إن بايدن قدم لشي "تحياته وتمنياته الطيبة" إلى الشعب الصيني بمناسبة احتفالات رأس السنة القمرية الجديدة.

وأضافت أن الرئيس الأمريكي "أكد على مخاوفه العميقة بشأن الممارسات الصينية الاقتصادية القسرية وغير العادلة، والقمع في هونغ كونغ، وانتهاكات حقوق الإنسان في شينغيانغ، والإجراءات الحازمة المتزايدة في المنطقة، بما في ذلك تجاه تايوان".

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، أعلن بايدن تشكيل فريق عمل في وزارة الدفاع مكلف بملف الصين، وأمر بالشروع فورا في مراجعة للمقاربة الاستراتيجية العسكرية للمخاطر التي تشكلها بكين.

وأمهل بايدن فريق العمل الجديد 4 أشهر لتقديم تقييمه "من أجل تحديد مسار قوي للمضي قدما في القضايا المتعلقة بالصين والتي ستتطلب جهدا على مستوى الإدارة مجتمعة".

وستكون المراجعة ضمن عدة مراجعات أخرى يقوم بها البنتاغون بالفعل وتتراوح ما بين القوات المنتشرة في الشرق الأوسط وحتى السياسة تجاه حلف شمال الأطلسي.

ويحتدم الخلاف بين البلدين على عدة قضايا مثل التكنولوجيا وحقوق الإنسان والأنشطة العسكرية الصينية في منطقة بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها، حيث يتبادل البلدان الاتهامات بتعمد انتهاج سلوك استفزازي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com