مجلة أمريكية: إسرائيل تخشى 4 صراعات حدودية خطيرة ومتزامنة في 2021
مجلة أمريكية: إسرائيل تخشى 4 صراعات حدودية خطيرة ومتزامنة في 2021مجلة أمريكية: إسرائيل تخشى 4 صراعات حدودية خطيرة ومتزامنة في 2021

مجلة أمريكية: إسرائيل تخشى 4 صراعات حدودية خطيرة ومتزامنة في 2021

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن الشرق الأوسط مرّ بعام آخر دون أن يشهد اندلاع صراع عسكري كبير، ولكن لا تزال التوترات مستمرة، والكثير منها حول إسرائيل، والتي تجاهد مع 4 صراعات حدودية خطيرة ومتزامنة.

ورصدت المجلة، في تقرير نشرته اليوم التهديدات الحدودية التي تتعرض لها إسرائيل، وفرص اندلاع صراع واسع بسبب التوترات على تلك الجبهات، خاصة مع الوجود الإيراني في معظمها.

سوريا

يمثل احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان أحد أسباب هذا الصراع طويل الأمد، إذ يمثل شوكة في الجانب السوري، وانتهاكا للقانون الدولي، بحسب الأمم المتحدة.

 

كانت تلك الحدود هادئة نسبيا حتى اندلاع الحرب الأهلية في سوريا؛ ما سمح لقوات المعارضة باحتلال الجانب السوري من الجولان، قبل أن تستعيد الحكومة السورية تلك المنطقة، بمساعدة روسيا وإيران.

تعتبر إسرائيل وجود إيران والقوات المتحالفة معها مثل حزب الله الشيعي تهديدا للأمن القومي، وحذّرت القوات الإسرائيلية نظيرتها السورية من تصاعد النفوذ الموالي لإيران داخل صفوفها.

ولكن دمشق تنظر إلى حزب الله بوصفه حليفا ضد التهديد الوجودي الداخلي المتمثل في العصيان المسلح، وإسرائيل بوصفها عدوا في ضوء التاريخ.



تقوم إسرائيل بشن غارات جوية بشكل شبه منتظم على سوريا، وتستهدف قوات على صلة بإيران، وكذلك في بعض الأحيان القوات الحكومية السورية.

ونقلت عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله إن "الجيش السوري يمنح حزب الله مساحة كبيرة كي يفعل ما يريد، وهذا أمر مزعج. إنها مشكلة كبيرة بالنسبة لنا كي نحدد الهدف الذي نريد مهاجمته، وكيف سيكون هذا الهجوم".

ورغم الاحتجاج السوري الشديد على هذه الاعتداءات، فإن إسرائيل صعّدت حملتها في الأسابيع الأخيرة. قال مسؤول أمني إسرائيلي: إن إستراتيجية سوريا 2021 واضحة للغاية الآن، في ظل استمرار النظام السوري بالسماح لحزب الله والقوات الأخرى المدعومة من إيران بنقل الذخائر وإقامة القواعد كي يتم استخدامها في الصراعات الإقليمية المقبلة. يقدّم حزب الله الكثير من القوات والدروس في كيفية مواجهة إسرائيل، وكيفية تنظيم الجيش من أجل الحرب المقبلة ضد إسرائيل".



ووصف المسؤول الإسرائيلي اغتيال الجنرال قاسم سليماني، قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني، في غارة لطائرة أمريكية مسيرة على موكبه قرب مطار بغداد في الثالث من يناير 2020، بأنه أدى إلى تغيير كبير في قواعد اللعبة، جعل كل اللاعبين في المنطقة يفكرون طويلا قبل الإقدام على أي تحرك.

من جانبه، قال مسؤول إسرائيلي آخر، إن المهمة التي تقوم بها تل أبيب هدفها الرئيس هو منع تحول جنوب سوريا إلى جبهة ثانية مماثلة لجنوب لبنان.

لبنان

ترى إسرائيل أن الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان تمثل تهديدا للدولة اليهودية في عام 2021، إذ أكد مسؤول أمني أن العدو على الجانب الآخر من الحدود هو حزب الله، أحد أكبر وكلاء إيران.

غزة
مصر والأردن

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com