إيران: لم نتسلم من الوكالة الدولية معلومات بشأن مصنع لليورانيوم المعدني
إيران: لم نتسلم من الوكالة الدولية معلومات بشأن مصنع لليورانيوم المعدنيإيران: لم نتسلم من الوكالة الدولية معلومات بشأن مصنع لليورانيوم المعدني

إيران: لم نتسلم من الوكالة الدولية معلومات بشأن مصنع لليورانيوم المعدني

قالت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، مساء السبت، إنها لم تبدأ بتسلم معلومات الاستبيان المتعلقة بتصميم مصنع لليورانيوم المعدني من الوكالة الدولية للطاقة الذرية. جاء ذلك رداً على بيان الترويكا الأوروبية.

وأضافت المنظمة الإيرانية في بيان عبر موقعها الرسمي أن "موضوع مصنع اليورانيوم المعدني في المادة 4 من "قانون العمل الاستراتيجي لإلغاء العقوبات وحماية حقوق الأمة الإيرانية"، الذي شرعه البرلمان أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وموضوع إنتاج الوقود المتقدم (السيليسيد) لاستخدامه في مفاعلات الأبحاث بطهران، قضيتان مختلفتان تماما".

وأوضح البيان أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تزود إيران بعد بمعلومات الاستبيان التصميمي لمصنع اليورانيوم المعدني الخاضع للمادة 4 من القانون الدولي للطاقة الذرية، والذي سيتم بالطبع بعد اتخاذ الترتيبات اللازمة وفي غضون الوقت المناسب والموعد النهائي الذي يحدده القانون".

وأكدت المنظمة الإيرانية أنه "تم تقديم برنامج إنتاج الوقود المتقدم (السيليسيد) لأول مرة للوكالة منذ أكثر من عامين، كما ورد في تقرير الوكالة الأخير، وخلال هذه الفترة تم إرسال معلومات إضافية وأخيراً معلومات استبيان التصميم (DIQ) إلى الوكالة على عدة مراحل".

وأشارت المنظمة الإيرانية الذرية إلى أنه "فيما يخص إنتاج وقود السيليسيد يعد اليورانيوم المعدني منتجاً ثانوياً في هذه العملية، ويتم الانتقال منه فوراً ومن دون التوقف إلى مرحلة إنتاج وقود السيليسيد المتطور"، معربة عن أملها أن تتجنب الوكالة الدولية للطاقة الذرية الإشارة إلى التفاصيل غير الضرورية وتعمل على الحؤول دون حصول سوء فهم في هذا الخصوص.

وكانت الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران قد انتقدت خطط طهران لبدء إنتاج معدن اليورانيوم، مشددة على غياب أي مبررات لهذا الإجراء في المجال المدني.

وحثت الدول الأوروبية الثلاثة إيران على تعليق هذه الأنشطة والعودة إلى الوفاء بالتزاماتها بحسب الاتفاق النووي دون أي إرجاء جديد، إن كانت جادة بشأن الحفاظ على الاتفاق.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com