تقارير إسرائيلية: إدارة بايدن بدأت حوارا مع إيران للعودة للاتفاق النووي
تقارير إسرائيلية: إدارة بايدن بدأت حوارا مع إيران للعودة للاتفاق النوويتقارير إسرائيلية: إدارة بايدن بدأت حوارا مع إيران للعودة للاتفاق النووي

تقارير إسرائيلية: إدارة بايدن بدأت حوارا مع إيران للعودة للاتفاق النووي

كشفت تقارير إسرائيلية تفاصيل إطلاق إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، حواراً مع إيران، بهدف العودة للاتفاق النووي الموقع في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، والذي جرى التوصل إليه عام 2015 وانسحب منه دونالد ترامب عام 2018.

وقالت القناة العبرية الـ 12 إنه قبل أيام قليلة من تولي بايدن الرئاسة الأمريكية، فقد أطلع المسؤولون الأمريكيون نظراءهم الإسرائيليين على تفاصيل بدء رجال بايدن مفاوضات مع إيران للعودة للاتفاق النووي.

وأوضحت القناة العبرية أن إسرائيل ستحاول الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق نووي محسّن، يتضمن قيوداً على الإرهاب والصواريخ الباليستية.



وفي السياق، يجري رئيس الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، مباحثات في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث التقى مسؤولين في إدارة الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أبرزهم وزير الخارجية مايك بومبيو.

وبحسب الأعراف الدبلوماسية، فإنه لا يجب أن يجري كوهين مباحثات مع الإدارة المنتخبة حديثاً قبل تسلّمها الحكم رسميا، إلا أن القناة 12 ذكرت أن كوهين أجرى مباحثات مع الطاقم الأمني لبايدن.

وبحسب الإعلام العبري، فإن هذا الإخطار يتزامن مع تشكيل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، طاقما لبلورة الاستراتيجية الإسرائيلية في المحادثات الأولية مع إدارة بايدن حول البرنامج النووي الإيراني.

 



وفي وقت سابق، نقل موقع "والاه" العبري، عن مسؤولين في مكتب نتنياهو، قولهم إن الطاقم سيشمل مندوبين عن مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية ووزارة الأمن والجيش الإسرائيلي والموساد ولجنة الطاقة الذرية.

ويرغب نتنياهو بتعيين مسؤول رفيع من قبله ليرأس الطاقم ويكون مبعوثا خاصاً إلى المحادثات مع الإدارة الأمريكية الجديدة قبل عودة الولايات المتحدة المحتملة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

وفي السياق، رجح خبراء أمنيون أن يعين نتنياهو كوهين، الذي تنتهي ولايته في حزيران/ يونيو المقبل، رئيساً لهذا الطاقم، أو السفير الإسرائيلي في واشنطن، رون ديرمر، وهو أحد أكثر المستشارين المقربين لنتنياهو، ويتوقع أن ينهي مهامه كسفير والعودة إلى إسرائيل، الأسبوع المقبل.



وبحسب التقديرات الإسرائيلية، فإن إدارة بايدن وحكومة نتنياهو ستدخلان في صدام إثر الخلافات الكبيرة بينهما بالملف الإيراني، خاصة أن بايدن أعلن خلال حملته الانتخابية أنه سيدخل بمفاوضات مع إيران ويعود للاتفاق النووي حال قررت طهران العودة لتطبيقه بشكل كامل، الأمر الذي يعتبره نتنياهو خطأً فادحاً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com