كيري يدعو أطراف النزاع بجنوب السودان للتوصل إلى اتفاق
كيري يدعو أطراف النزاع بجنوب السودان للتوصل إلى اتفاقكيري يدعو أطراف النزاع بجنوب السودان للتوصل إلى اتفاق

كيري يدعو أطراف النزاع بجنوب السودان للتوصل إلى اتفاق

واشنطن - حذر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الأطراف المتصارعة في جنوب السودان، من أن بلاده ستعمل مع المجتمع الدولي لـ"معاقبة من ليس لديه النية على العمل من أجل السلام".



وفي بيان صادر عن وزارته، اليوم الثلاثاء، قال كيري بخصوص الأزمة في جنوب السودان: "على القادة أن يضعوا مصالح شعوبهم فوق مصلحتهم، العنف لابد أن ينتهي".

وأضاف: "الشرعية ليست حق مسلّمٌ لأي حكومة، لأنها ممنوحة من قبل الشعب وتستمر فقط عن طريق لعب القيادة لدورها بحماية وخدمة جميع المواطنين، وهي مسؤوليات فشلت الحكومة في تأديتها، كما فشلت المعارضة في اختيار السلام أو اتخاذ القرارات الصعبة المطلوبة من القادة".

وتابع: "العالم يراقب ما يفعله قادة جنوب السودان، لقد حددت إيغاد (الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا) الطريق، للمضي قدماً، وتشكيل حكومة انتقالية، وإجراء الإصلاحات اللازمة، إلا أن الطرفين يستمران في التضليل والمماطلة".

وفي هذا الصدد، شدد كيري على "ضرورة توصل الأطراف إلى اتفاقية في موعد أقصاه بعد غدٍ الخميس، تضمن تنفيذ مجموعة من الإصلاحات الانتقالية، وتُقدم المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان إلى المساءلة".

وهدد الوزير الأمريكي من أن بلاده ستعمل مع شركائها الدوليين بما في ذلك دول المنطقة، ومجلس الأمن الدولي، وغيرها، لـ"اتخاذ مزيد من الإجراءات المنسقة (لم يوضح ماهيتها) ضد أولئك الذين لا يظهرون استعداداً لاتخاذ القرارات الصعبة اللازمة لتحقيق السلام".

وبعد اقتتال دام أكثر من عام، وقع كل من رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ونائبه السابق ريك مشار، مطلع فبراير/ شباط الماضي، اتفاقًا مبدئيًا في أديس أبابا، لـ"تقاسم السلطة ووقف كافة العدائيات"، على أن تستأنف المفاوضات بين الطرفين لاستكمال القضايا التفصيلية للاتفاق النهائي لاحقاً، وذلك قبل أن تحدد "إيغاد" الراعية للمفاوضات، الخامس من مارس/ آذار الجاري، موعداً نهائياً لهذه للمفاوضات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com