تظاهرات في إسرائيل بالتزامن مع خطاب نتنياهو
تظاهرات في إسرائيل بالتزامن مع خطاب نتنياهوتظاهرات في إسرائيل بالتزامن مع خطاب نتنياهو

تظاهرات في إسرائيل بالتزامن مع خطاب نتنياهو

أفادت مصادر إسرائيلية أن تظاهرات حاشدة ستخرج في العديد من البلدات والمدن الإسرائيلية، بالتزامن مع خطاب بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأمريكي الثلاثاء، تحت شعار "بدون سلام – بدون طريق".

وذكر موقع (ynet) التابع لصحيفة يديعوت أحرونوت مساء الإثنين 2 مارس/ آذار، أن قرابة خمسة آلاف سيدة سوف يشاركن في تظاهرات إحتجاجية ضد سياسية نتنياهو، وأن تلك التظاهرات ستشمل مدن القدس المحتلة وتل أبيب وبئر سبع، وعددا من المدن الكبرى.

وأشار الموقع إلى أن تلك الفاعليات ستمتد إلى الأربعاء، وستنتهي بوقفة احتجاجية في مدينة القدس، سيتم خلالها "إلقاء خطاب بديل لخطاب نتنياهو أمام الكونغرس، يحمل مفاهيم مختلفة عن تلك التي سيسوقها رئيس الحكومة".



ونقل الموقع عن عيريت كينان، نائبة رئيس جامعة حيفا، ورئيسة معهد المسؤولية الاجتماعية، والتي ستلقي الخطاب، أن "الإسرائيليين سئموا خطابات نتنياهو التي تهدف إلى إخافتهم، والتي تسوق للغضب حول إيران وداعش". مُضيفة أن "الخطر الحقيقي الذي يهدد أمن إسرائيل ومستقبلها هو استمرار النزاع والجمود السياسي".

ولفت الموقع إلى أن من يقف وراء تلك الاحتجاجات هي "حركة نساء من أجل السلام" وهي حركة غير حزبية، تضم العشرات من الناشطات من جميع الأطياف السياسية والاجتماعية في إسرائيل، مضيفا أن هدف تلك الحركة هو دفع عملية السلام مع الجانب الفلسطيني.



وكان العشرات من الشبان الإسرائيليين شاركوا أمس في فعاليات مناهضة لسياسة الحكومة بشأن قضية الإسكان. وقام قرابة 100 شخص بنصب الخيام في شارع روتشيلد بتل أبيب، في محاولة لتكرار مشاهد الإحتجاجات الإجتماعية التي شهدتها إسرائيل صيف 2011.

ورفع المشاركون لافتات تعبر عن احتجاجهم على ارتفاع أسعار الشقق السكنية، وذلك بعد أيام معدودة من صدور تقرير مراقب الدولة الأربعاء الماضي، والذي حمل حكومة نتنياهو والحكومات السابقة المسؤولية عما أسماه "حرمان قطاع كبير من المواطنين من حقوقهم الأساسية في الإسكان المناسب، ما تسبب في خلق أزمة اجتماعية خطيرة". ونصب المشاركون 20 خيمة احتجاجية قبالة مسرح (هابيما) في تل أبيب، اعتراضا على أزمة الإسكان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com