إسرائيل تبدأ خصخصة الصناعات العسكرية
إسرائيل تبدأ خصخصة الصناعات العسكريةإسرائيل تبدأ خصخصة الصناعات العسكرية

إسرائيل تبدأ خصخصة الصناعات العسكرية

أفادت مصادر إسرائيلية صحفية أن هيئة الشركات الحكومية بصدد نشر إعلان بشأن بيع شركة الصناعات العسكرية (تاعاس)، وأن هذه الخطوة ستفتح الباب أمام كيانات أجنبية بشكل غير مباشر، لشراء أسهم تلك الشركة بنسبة تصل إلى 90%.

وأوردت مجلة الدفاع الإسرائيلية، مساء الأحد، أن الخميس القادم سيشهد نشر إعلان خاص بهيئة الشركات الحكومية في جميع الصحف الإسرائيلية والدولية وفي موقع الإنترنت الخاص بالهيئة، عن بدء مسيرة "خصخصة" شركة الصناعات العسكرية، وبيعها للقطاع الخاص.

وبحسب المجلة، فإن خصخصة الصناعات العسكرية تأتي بعد مسيرة طويلة لإعداد هذا الكيان للبيع، بالتنسيق الكامل وبموافقة الوزارات المُختصة، وعلى رأسها وزارة المالية ووزارة الدفاع والهستدورت (إتحاد العمال).

وصدقت حكومة الإحتلال الإسرائيلي على قرار الخصخصة، الذي ينص على "بيع جميع منشآت شركة الصناعات العسكرية كوحدة واحدة، عدا بعض الأقسام السرية أو الحيوية، والتي لن يتم بيعها، وستبقى في قبضة الدولة، على أن تُدار بواسطة شركة حكومية هي شركة (تومير معراخوت).

وينص القرار أيضا على أن تقوم شركة الصناعات العسكرية، والتي تضم مصانع تنتج المعدات العسكرية الإسرائيلية، بإخلاء العديد من الأراضي التي تمتلكها في وسط إسرائيل، بدءا من عام 2020، والإنتقال إلى النقب بشكل دائم.

وبحسب المجلة، يستطيع أن يشتري أسهم الشركة، جميع المواطنين أو الشركات الإسرائيلية فقط، ولكن "سيتم السماح بمشاركة غير مباشرة لكيانات أجنبية، بنسبة تصل إلى 90%، بشرط أن يكون الكيان الأجنبي جزء من إتحاد مع شركة إسرائيلية تمتلك مالا يقل عن 10% من أسهم الشركة، أو أن يكون مقر الشركة الرئيسي في إسرائيل.

ويعمل في مصانع شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية قرابة 2700 عاملا. وتختص الشركة في مجال صناعة المعدات العسكرية لجيش الإحتلال، فضلا عن التصدير لجيوش أجنبية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com