الجيش الأذربيجاني يدخل مقاطعة مجاورة لقره باغ انسحب منها الأرمن
الجيش الأذربيجاني يدخل مقاطعة مجاورة لقره باغ انسحب منها الأرمنالجيش الأذربيجاني يدخل مقاطعة مجاورة لقره باغ انسحب منها الأرمن

الجيش الأذربيجاني يدخل مقاطعة مجاورة لقره باغ انسحب منها الأرمن

أعلنت أذربيجان الأربعاء أنّ قواتها المسلّحة دخلت مقاطعة كالباجار المجاورة لإقليم قره باغ الانفصالي، وهي ثاني مقاطعة من أصل ثلاث وافقت أرمينيا على سحب قواتها منها وتسليمها لباكو في إطار اتفاق لوقف إطلاق النار أبرمه الطرفان في مطلع الشهر الجاري.

وقالت وزارة الدفاع في باكو في بيان إنّ "وحدات من الجيش الأذربيجاني دخلت مقاطعة كالباجار في 25 تشرين الثاني/نوفمبر" بموجب الاتفاق الذي وقّعته في وقت سابق من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا، والذي ينصّ خصوصاً على استعادة باكو السيطرة على ثلاث مقاطعات مجاورة لقره باغ سيطر الانفصاليون الأرمن عليها طوال ثلاثة عقود واضطروا للانسحاب منها بعد هزيمتهم العسكرية في النزاع الأخير.

والأسبوع الماضي، قام رئيس أذربيجان  إلهام علييف وزوجته بجولة في الأراضي التي استعادتها أذربيجان من القوات الأرمينية، بعد اشتباكات عنيفة حول منطقة ناغورني قره باغ انتهت بهزيمة ليريفان.

وقبل أسبوعين، وقعت باكو ويريفان اتفاق سلام بوساطة موسكو، أنهى ستة أسابيع من القتال على ناغورني قره باغ، خلف آلاف القتلى وتسبب بنزوح عشرات الآلاف.

وبموجب الاتفاق الذي احتفلت به أذربيجان وأثار الغضب في أرمينيا، وافقت يريفان على التنازل عن مساحات شاسعة من المنطقة المتنازع عليها لصالح باكو، وكذلك عن أراضٍ أخرى سيطر عليها الانفصاليون الأرمن منذ الحرب المدمرة في التسعينات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com