ردًا على استهداف روسيا "فيلق الشام"..  أردوغان يلوّح بعمل عسكري جديد في سوريا
ردًا على استهداف روسيا "فيلق الشام".. أردوغان يلوّح بعمل عسكري جديد في سورياردًا على استهداف روسيا "فيلق الشام".. أردوغان يلوّح بعمل عسكري جديد في سوريا

ردًا على استهداف روسيا "فيلق الشام".. أردوغان يلوّح بعمل عسكري جديد في سوريا

لوح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعمل عسكري جديد في سوريا، بعد أيام على قصف روسي استهدف "فيلق الشام" الموالي لتركيا، خلف 78 قتيلًا.

وقال أردوغان اليوم الأربعاء: إن "لتركيا حقًا مشروعًا في التحرك مرة أخرى، إذا لم يتم طرد المتشددين من المنطقة المتاخمة لحدودها مع سوريا".

وفي كلمة ألقاها أمام نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان، ذكر أردوغان: أن "الهجوم الروسي الأخير على مقاتلي المعارضة السورية في إدلب بشمال غرب سوريا، أظهر أن السلام الدائم في سوريا ليس مرغوبًا فيه".

ويُعد فصيل "فيلق الشام" الذي تعرض لضربة قاسية الإثنين الماضي، بعد مقتل وإصابة العشرات من مقاتليه في غارات روسية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، الفصيل السوري الأقرب إلى تركيا، وقد قاتل إلى جانبها على جبهات عدة داخل سوريا وخارجها.

ويُعد الفصيل مقربًا من جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة في سوريا، وينظر إليه البعض بوصفه ذراعها العسكري.

وشارك في العمليات العسكرية الثلاث، التي نفذتها تركيا منذ العام 2016 في سوريا، وتركزت خاصة ضد المقاتلين الأكراد.

وأرسلت تركيا آلاف المقاتلين السوريين، وبينهم عناصر من فصيل "فيلق الشام" إلى ليبيا، للقتال إلى جانب حكومة الوفاق.

وتكرر الأمر مع اندلاع النزاع قبل أسابيع بين أرمينيا وأذربيجان في ناغورني قره باغ، فقد اتهمت يريفان التي تنضوي في تحالف عسكري لجمهوريات سوفييتية سابقة بقيادة موسكو، تركيا، بإرسال مرتزقة من شمال سوريا دعمًا للقوات الأذرية.

ووثق المرصد إرسال أنقرة أكثر من ألفي مقاتل سوري إلى المنطقة.

ويقول مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن: "يُعد فيلق الشام أحد أبرز الفصائل التي أرسلت عناصرها بشكل منظم إلى ليبيا، كما ذهب مقاتلون عدة في صفوفه إلى ناغورني قره باغ".

وهي ليست المرة الأولى التي يتلقى فيها الفصيل ضربة قاسية بهذا الشكل، إذْ قتل نحو 70 عنصرًا منه في أيلول/سبتمبر 2017، في غارات روسية أيضًا في إدلب.

ورجح محللون أن تكون روسيا أرادت من استهداف "فيلق الشام" الإثنين الماضي "توجيه رسالة" إلى تركيا التي تتواجه معها في نزاعات عدة.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com