رئيس الوزراء الهولندي يرفض شكوى لأردوغان بحق نائب يميني متطرف‎
رئيس الوزراء الهولندي يرفض شكوى لأردوغان بحق نائب يميني متطرف‎رئيس الوزراء الهولندي يرفض شكوى لأردوغان بحق نائب يميني متطرف‎

رئيس الوزراء الهولندي يرفض شكوى لأردوغان بحق نائب يميني متطرف‎

رفض رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي اليوم الثلاثاء شكوى قدمها رجب طيب أردوغان بحق مسؤول في اليمين المتطرف الهولندي بعد نشره رسما كاريكاتوريا للرئيس التركي على "تويتر".

وتوجه روتي مباشرة الى أردوغان عبر الكاميرا أمام صحفيين هولنديين.

وقال في فيديو بثه التلفزيون الهولندي العام "لدي رسالة للرئيس أردوغان هي في غاية البساطة: في هولندا نعتبر حرية التعبير أعظم خير وهذا يشمل الرسوم الكاريكاتورية ومنها تلك التي تمثل سياسيين".

ونشر النائب الهولندي وزعيم المعارضة غيرت فيلدرز يوم السبت على "تويتر" رسما كاريكاتوريا للرئيس التركي مع قنبلة على رأسه وكلمة "إرهابي".

ورفع أردوغان شكوى يوم الثلاثاء في أنقرة على فيلدرز يتهمه بـ"الفاشية".

وأكد رئيس الوزراء الهولندي أن "شكوى بحق شخصية سياسية هولندية قد تفضي حتى الى تقييد حرية التعبير أمر غير مقبول" مضيفا أن لاهاي ستنقل أيضا وجهة نظرها الى السلطات التركية "عبر القنوات الدبلوماسية المعهودة".

وكان روتي بين أوائل القادة الأوروبيين الذين دعموا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تعرض له أردوغان ودعا الى مقاطعة المنتجات الفرنسية.

ويتهم الرئيس التركي ماكرون بشن "حملة كراهية" ضد المسلمين بعد أن دافع الرئيس الفرنسي عن حرية نشر رسوم كاريكاتورية إثر قتل مدرس بقطع رأسه لعرضه في الصف رسوما مسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في إطار حصة عن حرية التعبير.

واعتبر روتي أن الشكوى بحق فيلدرز "تتجاوز كل الحدود".

وبقيت العلاقات متوترة بين هولندا وتركيا بعد أن أبعدت لاهاي في 2017 وزيرين تركيين جاءا لدعم الرئيس أردوغان في روتردام حيث اندلعت أعمال شغب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com