وزير خارجية السودان: التطبيع مع إسرائيل يتوقف على موافقة المجلس التشريعي
وزير خارجية السودان: التطبيع مع إسرائيل يتوقف على موافقة المجلس التشريعيوزير خارجية السودان: التطبيع مع إسرائيل يتوقف على موافقة المجلس التشريعي

وزير خارجية السودان: التطبيع مع إسرائيل يتوقف على موافقة المجلس التشريعي

قال وزير خارجية السودان المكلف إن ما تم، اليوم الجمعة، مع إسرائيل هو اتفاق حول التطبيع وليس تطبيعًا، وإن الموافقة على التطبيع سيتم اتخاذ قرار بشأنها بعد اكتمال المؤسسات الدستورية بتكوين المجلس التشريعي.

ونقل التلفزيون الرسمي عن وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين قوله:"ما تم، اليوم، هو اتفاق حول التطبيع وليس تطبيعًا، والموافقة على التطبيع سيقرر بشأنها بعد اكتمال المؤسسات الدستورية بتكوين المجلس التشريعي".

وأضاف عمر قمر الدين:"المجلس التشريعي هو من سيقرر الموافقة من عدمها على التطبيع مع إسرائيل.. في كل دول العالم لا بد من المصادقة على الاتفاقيات من قِبل البرلمان".

وفي وقت سابق، اليوم، أُعلن عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل بعد محادثات جمعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة الانتقالية عبدالله حمدوك، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو.

وجاء في بيان مشترك بعد المباحثات، أن زعماء الولايات المتحدة الأمريكية، والسودان، وإسرائيل،”ناقشوا تقدم السودان التاريخي تجاه الديمقراطية، ودفع السلام في المنطقة“.

وأضاف البيان:”اتفق زعماء إسرائيل، وأمريكا، والسودان، على بدء علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز مبدئيًا على الزراعة، وستجتمع وفود من كل بلد خلال أسابيع للتفاوض على اتفاقات للتعاون بشأن الزراعة، والطيران، والهجرة، وستتخذ أمريكا خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية، والعمل مع شركاء دوليين لتخفيف أعباء ديون السودان“.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com