اليونان: مزاعم تركيا بالسيادة على مناطق بحرية "أوهام إمبريالية"‎
اليونان: مزاعم تركيا بالسيادة على مناطق بحرية "أوهام إمبريالية"‎اليونان: مزاعم تركيا بالسيادة على مناطق بحرية "أوهام إمبريالية"‎

اليونان: مزاعم تركيا بالسيادة على مناطق بحرية "أوهام إمبريالية"‎

حثت اليونان، اليوم الأربعاء، الاتحاد الأوروبي على إعادة النظر في الاتحاد الجمركي مع تركيا؛ ردا على مواصلة أنقرة لأنشطة التنقيب عن الغاز في منطقة متنازع عليها في البحر المتوسط، واستهجنت ما وصفته بأنه "أوهام إمبريالية" لدى تركيا.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، بعد لقائه الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: إن الزعماء الثلاثة اتفقوا على أن أنقرة تنتهك القانون الدولي بشكل "صارخ".

وأضاف ميتسوتاكيس: "القيادة التركية لديها أوهام باتباع سلوك إمبريالي وبطريقة عدائية، بدءا من سوريا وحتى ليبيا مرورا بالصومال وقبرص ومن بحر إيجة وحتى منطقة القوقاز".

وتابع أن على الاتحاد الأوروبي أن يلحظ "الانتهاكات العديدة" التي ترتكبها تركيا لاتفاق جمركي بينها وبين التكتل.

وقال ميتسوتاكيس: "ليس من الممكن لدولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي أن تحصل على إعفاء من الرسوم الجمركية لتجني فوائد السوق الموحدة، وتهدد في ذات الوقت الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي".

وفجرت اكتشافات ضخمة للغاز قبالة السواحل المصرية والإسرائيلية في السنوات القليلة الماضية سباقا بين دول المتوسط التي لها مطالبات بالسيادة على مواقع بحرية يمكن أن تشهد أعمال تنقيب في المستقبل.

وتجدد التوتر بين تركيا واليونان، الحليفتين في حلف شمال الأطلسي، بشأن الحدود البحرية منذ أغسطس آب إذ أرسلت أنقرة سفينة مسح لمنطقة متنازع عليها.

كما أرسلت أنقرة سفينة تنقيب إلى موقع قبالة ساحل جزيرة قبرص المقسمة.

وتسببت المطالبات المتعارضة بالسيادة في جذب دول أخرى للنزاع وأبرمت تركيا وليبيا اتفاقا لترسيم الحدود البحرية العام الماضي وهو ما وصفته أثينا بأنه يتعدى على جرفها القاري.

كما وقعت اليونان هذا العام اتفاقا لترسيم الحدود البحرية مع مصر مما أثار غضب تركيا التي تقول إن الخطوة تتعدى على حدودها.

وقال فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي اليوم الأربعاء؛ إن أنشطة الاستكشاف التركية في شرق المتوسط ستستمر وإن أنقرة لا تحتاج إلى إذن من أحد.

وأضاف في مقابلة مع سي.إن.إن ترك "ما نفعله داخل جرفنا القاري وبالتالي نتحدث عن تدخل خارجي في جهودنا في منطقة لا نشعر أننا بحاجة للحصول على إذن من أي أحد للعمل فيها".

وتابع قائلا "بالطبع يمكننا تنفيذ عمليات استكشاف في أي مكان نريده ونفعل ذلك. سنواصل عملنا. الاتفاق الموقع مع ليبيا والمناطق الواقعة إلى الجنوب مباشرة من كريت جزء من ذلك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com