أخبار

بومبيو يسعى لدفع شمال قبرص للتراجع عن خطوة فتح فاروشا "الاستفزازية"
تاريخ النشر: 16 أكتوبر 2020 21:30 GMT
تاريخ التحديث: 17 أكتوبر 2020 5:11 GMT

بومبيو يسعى لدفع شمال قبرص للتراجع عن خطوة فتح فاروشا "الاستفزازية"

قالت وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة إن وزير الخارجية مايك بومبيو عبّر عن قلقه البالغ من إعادة شمال قبرص فتح جزء من منتجع شاطئي مهجور منذ أن غزت تركيا الجزيرة

+A -A
المصدر: رويترز

قالت وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة إن وزير الخارجية مايك بومبيو عبّر عن قلقه البالغ من إعادة شمال قبرص فتح جزء من منتجع شاطئي مهجور منذ أن غزت تركيا الجزيرة عام 1974، ووصف الخطوة بأنها استفزازية وقال إنه يسعى لدفعها للتراجع عنها.

وأضافت الوزارة أن بومبيو أدلى بتلك التصريحات في مكالمة هاتفية مع وزير خارجية قبرص نيكوس كريستودوليديس، في إشارة لقرار سلطات قبرص التركية الفتح الجزئي لبلدة فاروشا الساحلية التي كانت منتجعا سابقا وتحيط به الأسوار وكان مهجورا منذ الغزو الذي قسّم الجزيرة.

وقالت مورجان أورتاجوس، المتحدثة باسم الوزارة، في بيان ”الوزير عبر عن قلق بالغ وأشار إلى أن هذه الخطوة استفزازية ولا تتسق مع قراري مجلس الأمن رقم 550 و789 ولا تساعد في العودة لمحادثات التوصل إلى تسوية“.

وأضافت ”الوزير يحث على التراجع عن إعادة الفتح… الولايات المتحدة مستمرة في دعم التوصل إلى تسوية شاملة لتوحيد الجزيرة على أساس أنها تشمل منطقتين ومجتمعين في إطار اتحادي بما سيعود بالنفع على كل القبارصة وعلى المنطقة بأسرها“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك