الليكود: واشنطن تكرر اليوم نفس خطأ حرب 67 (فيديو)
الليكود: واشنطن تكرر اليوم نفس خطأ حرب 67 (فيديو)الليكود: واشنطن تكرر اليوم نفس خطأ حرب 67 (فيديو)

الليكود: واشنطن تكرر اليوم نفس خطأ حرب 67 (فيديو)

استبق حزب الليكود الحاكم بالاحتلال الإسرائيلي، الرحلة التي يبدأها بنيامين نتنياهو إلى واشنطن اليوم الأحد، بمقطع فيديو نشره على الصفحة الرسمية للحزب على ”فايسبوك"، يحمل رسائل داخلية وخارجية بحسب تقارير إعلامية.

وقد ركز الفيديو القصير على سرد مُلابسات العدوان الإسرائيلي في يونيو/حزيران 1967، وربطها بالملف النووي الإيراني، وهو الملف الذي يحمله نتنياهو معه في رحلته إلى واشنطن.

وورد في الفيديو أن ليفي أشكول، من كان رئيسا لحكومة الاحتلال في الفترة 1963 – 1969، اتخذ القرار السليم، "حين شن هجوما وقائيا على الجيوش العربية التي كانت تشكل تهديدا وجوديا على أمن إسرائيل، على خلاف موقف الإدارة الأمريكية" بحسب ما ورد في الفيديو.

وبحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة معاريف، فإن الفيديو يظهر داخليا "مدى أهمية زيارة نتنياهو إلى واشنطن، وخطابه أمام الكونجرس بشأن إيران". كما أنه يحمل إشارات كثيرة بشأن العلاقات الأمريكية – الإسرائيلية.

وأفاد تقرير الصحيفة، أن ليفي أشكول الذي كان في حاجة لاتخاذ قرارات مصيرية بشأن الدول العربية التي تهدد أمن إسرائيل، كان يواجه عقبة "الرفض الأمريكي الشديد لأي عمل عسكري تبادر به إسرائيل"، وأنه في النهاية بدأ الهجوم على خلاف الرغبة الأمريكية.

ويحمل الفيديو، من وجهة نظر الليكود، رسالة بأن "الموقف الأمريكي لم يكن سليما حين عارض ضرب الدول العربية إبان حكومة أشكول، وأن موقف الإدارة الأمريكية الرافض لضرب إيران اليوم، يشبه موقفها عام 1967".

وأشار موقع معاريف إلى رد نتنياهو على الفيديو، والذي جاء على حسابه الشخصي على فيسبوك، لافتا إلى تعليقه بأنه "في القضايا التي تشكل تهديدا وجوديا، فإن رئيس الحكومة يجب أن يحفظ أمن مواطني إسرائيل، حتى ولو كان الأمر على حساب العلاقات، التي يمكن إعادتها إلى وضعها الطبيعي بعد ذلك، تماما مثلما حدث في الماضي مع البيت الأبيض"، على حد قوله.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com