اتهم حزب الله و"أمل" بعرقلة الإصلاح.. ماكرون يمهل زعماء لبنان ستة أسابيع لتشكيل الحكومة
اتهم حزب الله و"أمل" بعرقلة الإصلاح.. ماكرون يمهل زعماء لبنان ستة أسابيع لتشكيل الحكومةاتهم حزب الله و"أمل" بعرقلة الإصلاح.. ماكرون يمهل زعماء لبنان ستة أسابيع لتشكيل الحكومة

اتهم حزب الله و"أمل" بعرقلة الإصلاح.. ماكرون يمهل زعماء لبنان ستة أسابيع لتشكيل الحكومة





قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد، إن ما حدث في لبنان خلال الأيام القليلة الماضية، يوضح أن الطبقة السياسية لا تريد احترام تعهداتها لفرنسا، ممهلا زعماء لبنان أربعة إلى ستة أسابيع أخرى لتشكيل حكومة في إطار المبادرة الفرنسية‎.

واتهم ماكرون خلال مؤتمر صحفي في العاصمة باريس، الطبقة السياسية في لبنان بأنها "ارتهنت البلاد" وأنها "تخلت عن التزاماتها من أجل مصالحها الشخصية"، مشيرا إلى أن "حزب الله وحركة أمل لا يريدان إجراء أي تسوية".

جاءت تصريحات ماكرون بعد يوم من إعلان رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب اعتذاره عن تشكيل الحكومة وتنحيه عن منصبه.

وقال ماكرون: "ضاع شهر والمخاطر تزعزع استقرار المنطقة حاليا.. أراد البعض تعزيز قوة معسكرهم وليس قوة لبنان بجعل تشكيل الحكومة قضية طائفية".

وأضاف "لا يمكن أن يكون حزب الله ميليشيا عسكرية وحزبا سياسيا مسؤولا"، مؤكدا أن "خريطة الطريق الفرنسية هي الخيار الوحيد المتاح ولا تزال مطروحة".

ولفت الرئيس الفرنسي إلى أنه سيتم تنظيم مؤتمر جديد لحشد الدعم للبنان باتفاق مع الأمم المتحدة وسيكون موعده نهاية تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وقال "خلال 20 يوما سنعقد اجتماعا مع مجموعة الاتصال الدولية للبنان لبحث الخطوات التالية، مشيرا إلى أن "المرحلة الجديدة التي ندخلها ليست خطيرة بالنسبة للبنان فقط ولكن لبقية المنطقة".

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري كان مخطئا بإضافة عنصر طائفي إلى تشكيل الحكومة.

وتحدث عن أن فرض عقوبات على من عرقلوا تشكيل الحكومة في لبنان لن تكون مجدية.

وقال إن "العقوبات لا تبدو أداة جيدة على الأرجح في هذه المرحلة لكننا لا نستثنيها في المشاورات مع الآخرين في مرحلة ما‎".

وأوضح الرئيس الفرنسي الذي زار بيروت مرتين منذ وقوع انفجار مرفأ بيروت يوم 4 آب أغسطس الماضي، أنه "لا دليل على أن إيران لعبت دورا في منع تشكيل الحكومة اللبنانية‎".



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com