نتنياهو معلقا على تأخر خطة الضم: ترامب مشغول بأشياء أخرى
نتنياهو معلقا على تأخر خطة الضم: ترامب مشغول بأشياء أخرىنتنياهو معلقا على تأخر خطة الضم: ترامب مشغول بأشياء أخرى

نتنياهو معلقا على تأخر خطة الضم: ترامب مشغول بأشياء أخرى

ألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، باللوم على الولايات المتحدة الأمريكية، في تأجيل خطة الضم لأراضٍ من الضفة الغربية وغور الأردن، والتي جاءت ضمن ما يعرف بصفقة القرن.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" بنسختها الناطقة بالإنجليزية، الثلاثاء، عن نتنياهو، قوله في مقابلة مع قناة "20" العبرية: إن "الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مشغول الآن بأشياء أخرى.. وهذه السيادة (الإسرائيلية على أراضٍ بالضفة وغور الأردن) ليست على رأس أولوياته".

وأضاف: "كان من الواضح منذ البداية، أن تطبيق السيادة لن يتم إلا بموافقة من الولايات المتحدة، ولولا ذلك لفعلتها منذ فترة.. وكذلك الحال بالنسبة لرؤساء الوزراء الآخرين.. كانوا سيفعلونها أيضًا".

وتابع: "آمل أن نتمكن في المستقبل القريب من الدفع نحو الاعتراف بتطبيق السيادة، وكذلك القضايا الدبلوماسية الأخرى، ذات الأهمية لإسرائيل".

وأكد على أهمية صفقة القرن بالنسبة لإسرائيل، قائلًا: "عملت مع فريق ترامب على هذه الخطة لمدة 3 سنوات. في رأيي، هي الوحيدة التي تحافظ على المصالح الأساسية لإسرائيل".

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية، مطلع الشهر الجاري، أن مسؤولين فلسطينيين رأوا في اجتماع خاص، أنه في حال تأخر تطبيق خطة الضم الإسرائيلية حتى نهاية سبتمبر، فإن فرصها ستكون صعبة.

ويفترض المسؤولون الفلسطينيون، حسب الصحيفة العبرية، أن احتمال تنفيذ خطة الضم سينخفض ​​مع اقتراب الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك والانتخابات الأمريكية المقرر إجراؤها قريبًا.

وقالت المصادر، إن فرص تطبيق خطة الضم "باتت مرتهنة بالتطورات السياسية، التي تحيط بكل من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي يتحضر للانتخابات الرئاسية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com