أخبار

صحف عالمية: مخاوف من عرقلة حزب الله لمساعدات لبنان.. والشرق الأوسط "أرض معركة" مقبلة
تاريخ النشر: 10 أغسطس 2020 8:08 GMT
تاريخ التحديث: 10 أغسطس 2020 10:20 GMT

صحف عالمية: مخاوف من عرقلة حزب الله لمساعدات لبنان.. والشرق الأوسط "أرض معركة" مقبلة

تناولت صحف عالمية في أعدادها الصادرة يوم الإثنين، العديد من القضايا، جاء في مقدَّمها تطورات الأوضاع في لبنان، وسط تسارع وتيرة الأحداث هناك في أعقاب تفجيرات

+A -A
المصدر: محمد ثروت - إرم نيوز

تناولت صحف عالمية في أعدادها الصادرة يوم الإثنين، العديد من القضايا، جاء في مقدَّمها تطورات الأوضاع في لبنان، وسط تسارع وتيرة الأحداث هناك في أعقاب تفجيرات الثلاثاء الدامي، الذي ضربت مرفأ بيروت.

وذكرت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية، أن فرنسا والولايات المتحدة ودولا أخرى، وعدت يوم الأحد بإعادة بناء العاصمة اللبنانية، ولكن زعماء العالم قالوا إنهم سيقومون بتوصيل المساعدات مباشرة إلى الشعب اللبناني، وسط استياء من القيادة السياسية الحاكمة في لبنان.

2020-08-78076472-7f3c-4ba6-b3f4-643644026ff6

وأضافت: ”ليس من الواضح بصورة فورية كيف سيتم توصيل المساعدات إلى الشعب اللبناني مباشرة، ولكن الاستعانة بالمنظمات غير الحكومية سيكون خيارا متوقعا، إذ يمثل ذلك إشارة للتحديات المتعلقة بتخصيص مساعدات لدولة تمتلك نخبتها الحاكمة سجلا قياسيا من الإهمال والفساد“.

وتابعت: ”في الوقت الذي تسعى فيه حكومات أجنبية للإسراع في جهود تقديم المساعدات إلى لبنان، فإن الفساد المزمن والدور الذي يلعبه حزب الله، الجماعة السياسية والميليشيا المسلحة، في الحكومة، يمكن أن يعرقلا توصيل المساعدات“.

وقالت: ”تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ إزاء الدور الكبير الذي يلعبه حزب الله في السياسة والاقتصاد في لبنان، إذ تصنفه واشنطن جماعة إرهابية، وفشل مسؤولو إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مساعي الضغط على الحكومة اللبنانية لتهميش القيادات السياسية لحزب الله“.

2020-08-e8179f57a3

وأردفت: ”قال زعماء العالم يوم الأحد إنهم على استعداد لتقديم المساعدات الاقتصادية الفورية إلى لبنان، فور قيام السلطات السياسية بتطبيق الإصلاحات المطلوبة“.

ما مخاطر الاتفاق الصيني الإيراني على الولايات المتحدة؟

قالت مجلة ”فورين بوليسي“ إن الاتفاقية بين إيران والصين تمثل أنباء سيئة بالنسبة للغرب، إذ ستمنح الشراكة الإستراتيجية الجديدة لطهران مع بكين، الصينيين موطئ قدم إستراتيجيا، وستعزز الاقتصاد الإيراني والنفوذ الإقليمي للجمهورية الإسلامية.

وأشارت المجلة إلى أن وثيقة مسربة حديثا كشفت أن الصين وإيران ستدخلان في شراكة إستراتيجية تمتد لمدة 25 عاما في التجارة والسياسة والثقافة والأمن.

china-iran-diplomacy

وأضافت: ”التعاون بين الصين ودول الشرق الأوسط ليس جديدا أو حديثا، ولكن الفارق بين هذا التطور والاتفاقيات السابقة هو أن الصين وإيران تمتلكان طموحات إقليمية وعالمية“.

وذكرت المجلة أن كلا البلدين يملك ”علاقات تصادمية مع الولايات المتحدة، وهناك جزء أمني في الاتفاق، والعنصر الأمني في الاتفاق يثير قلق الولايات المتحدة، مثلما حدث العام الماضي في المناورات البحرية غير المسبوقة بين الصين وروسيا وإيران في المحيط الهندي وخليج عمان، والتي أثارت مخاوف واشنطن“.

وتابعت أن ”تنامي النفوذ الإيراني في شرق آسيا وأفريقيا يمثل تحديا لمصالح الولايات المتحدة، وسيكون الشرق الأوسط موقع المعركة المقبلة، إذ تستطيع بكين تحدي الهيمنة الأمريكية، هذه المرة عبر إيران“.

2020-08-GettyImages-1126787562

وبينت أن ”هذا أمر مهم للغاية في ظل أن الاتفاق بالنظر للنتائج المترتبة عليه يتجاوز الإطار الاقتصادي والعلاقات الثنائية؛ لأنه سيكون على مستوى داخلي وإقليمي ودولي“.

وتابعت المجلة: ”العلاقات الصينية الإيرانية ستؤدي إلى إعادة تشكيل المشهد السياسي في المنطقة لصالح بكين وطهران؛ ما سيؤدي إلى مزيد من تقويض النفوذ الأمريكي“.

وقالت إن ”هذا الاتفاق يسمح للصين بلعب دور أكبر في واحدة من أهم مناطق العالم، حيث تغير المشهد الإستراتيجي منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، وفي النظام الإقليمي الجديد فإن الهويات الوطنية القائمة على الانقسامات الدينية والطائفية انتشرت وأدت إلى تغيير جوهر آليات السلطة“.

المعارضة تتحدى نتائج الانتخابات في روسيا البيضاء

وقالت صحيفة ”تايمز“ إن روسيا البيضاء شهدت مواجهات عنيفة مساء أمس الأحد، في أعقاب النتائج الرسمية الأولية للانتخابات الرئاسية، التي أظهرت تحقيق الرئيس الحالي لوكاشينكو انتصارا ساحقا على منافسه رغم الصعود غير المسبوق في المعارضة ونسبة المشاركة بالانتخابات.

وأضافت الصحيفة البريطانية في تقرير نشرته اليوم الإثنين: ”انتشرت العربات المصفحة وخراطيم المياه والشاحنات التابعة للشرطة في العاصمة مينسك، قبل أن يعلن مركز لاستطلاعات الرأي نتائج أولية للانتخابات، والتي أشارت إلى حصول لوكاشينكو على 79.7% من الأصوات مقابل 6.8% لأقرب منافسيه سفيتلانا تسيخانوسكايا“.

belarusian-president-alexander-lukashenko-visits-a-polling-station-during-the-presidential-election-in-minsk

وتابعت: ”رئيس اللجنة المركزية للانتخابات قال: إن لوكاشينكو، البالغ من العمر 65 عاما، يتقدم في 5 أقاليم، وطلب من منافسيه الاعتراف بالهزيمة وعدم تحريض أنصارهم على التظاهر، ولكن أنصار تسيخانوسكايا سارعوا إلى التشكيك في تلك الأرقام، واستشهدوا بالإقبال على دعمها خلال المسيرات“.

ونقلت عن تسيخانوسكايا، البالغة من العمر 37 عاما، قولها: ”لا أثق في الأرقام. أصدق عيني، لقد رأيت الغالبية معنا، لقد انتصرنا بالفعل لأننا تغلبنا على الخوف واللامبالاة“.

فيروس كورونا يطارد الأطفال الأمريكيين

من جهتها، قالت صحيفة ”نيويورك تايمز“ إن الفحوصات أثبتت إصابة 97 ألف طفل أمريكي بفيروس ”كورونا“ المستجد خلال الأسبوعين الأخيرين من تموز/يوليو الماضي، وفقا لتقرير جديد صادر عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وجمعية مستشفيات الأطفال.

وأشار التقرير إلى أن 338 ألف طفل أمريكي أصيبوا بفيروس ”كورونا“ منذ بدء الجائحة، وهو ما يعني أن أكثر من ربع المصابين من الأطفال تم تسجيلهم خلال الأسبوعين المذكورين بنهاية تموز/يوليو.

 

وأضافت الصحيفة الأمريكية: ”تأتي تلك الأرقام في الوقت الذي يجاهد فيه أولياء الأمور وقادة العملية التعليمية مع تحديات استئناف الدراسة، إذ يستمر الفيروس في الانتشار في أجزاء من الولايات المتحدة، إذ إن ما يزيد على 7 من 10 إصابات تعود إلى الولايات من الجنوب إلى الغرب، وذلك وفقا للتقرير الذي جمع المعلومات من 49 ولاية“.

وبين أن الأرقام يمكن أن تكون أعلى؛ لأن التقرير لم يتضمن معلومات كاملة من تكساس، وكذلك أجزاء من ولاية نيويورك خارج نيويورك سيتي“.

وتابعت: ”أشار التقرير إلى أنه نادرا ما يعاني الأطفال من أعراض حادة نتيجة إصابتهم بكوفيد 19، ولكن تقريرا آخر من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ألقى الأضواء على الخطر الذي يمثله فيروس كورونا، والمتمثل في متلازمة الالتهاب المتعدد لدى الأطفال“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك