في ختام زيارته لبيروت..ماكرون يعلن عن مؤتمر لدعم لبنان ويطالب بتحقيق دولي حول انفجار المرفأ
في ختام زيارته لبيروت..ماكرون يعلن عن مؤتمر لدعم لبنان ويطالب بتحقيق دولي حول انفجار المرفأفي ختام زيارته لبيروت..ماكرون يعلن عن مؤتمر لدعم لبنان ويطالب بتحقيق دولي حول انفجار المرفأ

في ختام زيارته لبيروت..ماكرون يعلن عن مؤتمر لدعم لبنان ويطالب بتحقيق دولي حول انفجار المرفأ

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تنظيم مؤتمر دولي لدعم لبنان بعد الانفجار الضخم في مرفأ بيروت في خضم أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد.

وقال في مؤتمر صحافي في ختام زيارته إلى بيروت: "سننظم خلال الأيام المقبلة مؤتمر دعم دولي لبيروت والشعب اللبناني بهدف الحصول على تمويل دولي" من "الأوروبيين والأمريكيين وكل دول المنطقة وخارجها من أجل توفير الأدوية والرعاية والطعام ومستلزمات البناء".

وطالب ماكرون عقب عدة لقاءات مع ممثلين عن الأحزاب اللبنانية الرئيسية بينهم حزب الله وممثلو المجتمع المدني، القادة اللبنانيين بإحداث "تغيير عميق" في أدائهم لإخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي والانقسامات السياسية.

وأكد أنه "يجب إعادة بناء الثقة والأمل، وهذا لا يستعاد بين ليلة وضحاها، إنما تفترض إعادة بناء نظام سياسي جديد"، مضيفا أنني "طلبت من كل المسؤولين السياسيين تحمل مسؤولياتهم".

وفي سياق متصل، طالب الرئيس الفرنسي بإجراء "تحقيق دولي" حول انفجار مرفأ بيروت الذي تسبب بمقتل 137 شخصاً وإصابة خمسة آلاف آخرين بجروح.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي "يجب إجراء تحقيق دولي مفتوح وشفاف للحيلولة دون إخفاء الامور أولاً ولمنع التشكيك".

وردا على سؤال لصحافي فرنسي حول فرض عقوبات على المسؤولين اللبنانيين الذين يعرقلون الإصلاحات، قال "لا أستبعد شيئا"، مضيفا "في بعض الظروف، العقوبات ليست الأكثر نجاعة، اعتقد أن الحل الأنجع هو إعادة إدخال الجميع في آلية" حل الأزمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com