ألمانيا تطالب إيران بتوضيح بعد اختطاف معارض يحمل جنسيتها
ألمانيا تطالب إيران بتوضيح بعد اختطاف معارض يحمل جنسيتهاألمانيا تطالب إيران بتوضيح بعد اختطاف معارض يحمل جنسيتها

ألمانيا تطالب إيران بتوضيح بعد اختطاف معارض يحمل جنسيتها

طالبت وزارة الخارجية الألمانية، الخميس، السلطات الإيرانية بتقديم توضيحات عن اختطاف جهاز المخابرات الإيراني للمعارض "جمشيد شارمهد"، الذي أعلنت طهران السبت الماضي، اعتقاله بعملية أمنية وصفتها بالمعقدة.

وجمشيد شارمهد مقيم في الولايات المتحدة ويحمل الجنسية الألمانية، بالإضافة إلى الإيرانية، ويتزعم جماعة "تندر" التي تطالب بالعودة إلى النظام الملكي، وتصفها إيران بأنها "جماعة إرهابية" وتحملها مسؤولية تنفيذ عمليات مسلحة.

وقالت هيئة الإذاعة الألمانية باللغة الفارسية "دويتشه فيله"، إنها وجهت أسئلة إلى وزارة الخارجية بشأن موقفها من الاعتقال والتهم الموجهة إلى جمشيد شارمهد.

وردا على سؤال عما إذا كان جمشيد شارمهد مواطنا ألمانيا، قالت وزارة الخارجية الألمانية: "إنه بالإضافة إلى كونه مواطنا إيرانيا، فهو يحمل الجنسية الألمانية أيضا، وطلبت السفارة الألمانية في طهران من سلطات الجمهورية السماح للقنصل بالاتصال به حتى يتم توضيح اعتقاله".

وأكدت الخارجية في رد مكتوب لها للإذاعة الألمانية، أنه "من المهم للغاية بالنسبة لألمانيا توضيح هذه القضية ومعرفة الظروف التي تم فيها اعتقال السيد جمشيد شارمهد، ونحكم عليها بعد ذلك".

وأصدرت وزارة المخابرات الإيرانية بيانا، السبت الماضي، أعلنت فيه أنها اعتقلت زعيم جماعة "الرعد" جمشيد شارمهد "في عملية معقدة".



كما أعلن وزير المخابرات الإيراني محمود علوي في التلفزيون الرسمي أنه "تم اعتقاله داخل إيران"، فيما تحدثت تقارير عن اعتقاله في جمهورية طاجيكستان أو تركيا.

وقال "شايان شارمهد"، نجل المعارض الإيراني، لوكالة أسوشيتيد برس، إن معلومات الهاتف المحمول تشير إلى وجود والده في عمان قبل إعلان نبأ اعتقاله"، معتبرا الاعتقال بأنه "انتهاك لحقوق الإنسان، لأنه لا يمكنك اصطحاب أي شخص من دولة ثالثة وأخذه إلى بلدك ... نرحب بمساعدة ودعم المجتمعات الديمقراطية والحرة".

أنشطة جمشيد شارمهد في ألمانيا

وجمشيد شارمهد يبلغ من العمر 65 عاما ويعيش في ألمانيا قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة ويستقر في كاليفورنيا.

وهاجر شارمهد إلى ألمانيا عام 198، وأكمل دراسته الجامعية في الهندسة الإلكترونية في ألمانيا عام 1989، وبعد ذلك بدأ العمل مع شركات في ألمانيا.

وأسس المعارض الإيراني شركة هندسية في ألمانيا في عام 1997، وشاركت الشركة في تصميم وتنفيذ مشاريع البرمجيات الخاصة بصناعات الإلكترونيات والسيارات، ويُعرف شارمهد أيضا بمؤلف برنامج UniPad.

وتوجه جمشيد شارمهد إلى الولايات المتحدة عام 2003، وفي عام 2004، أطلق موقع الرعد "تندر" على الإنترنت ثم في عام 2007، راديو الرعد كوسيلة إعلام لجمعية مملكة إيران.

وقال شارمهد في أول اعترافات له بعد اعتقاله، إنه "أعلن مسؤوليته عن تفجير استهدف موكب عزاء بمدينة شيراز في أبريل عام 2008، وأدى الهجوم إلى مقتل 14 شخصا، فيما أصيب 215 شخصا بجروح".



وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن شارمهد، تعرض عام 2009، لمحاولة اغتيال على يد المخابرات الإيرانية، في لوس أنجلوس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com