مسؤول أمريكي: محادثات إيران النووية تحقق تقدما‎
مسؤول أمريكي: محادثات إيران النووية تحقق تقدما‎مسؤول أمريكي: محادثات إيران النووية تحقق تقدما‎

مسؤول أمريكي: محادثات إيران النووية تحقق تقدما‎

واشنطن- قال مسؤول أمريكي إن المحادثات الرامية إلى الحد من البرنامج النووي الإيراني حققت تقدما كبيرا، فيما يستعد البيت الأبيض إلى سيل من الانتقادات أثناء زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة هذا الأسبوع.

وقال المسؤول للصحافيين إن "عقبات كثيرة لا زالت تعترض طريق الاتفاق على كبح جماح البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية"، مشيرا إلى أنه "لا يتوقع التوصل لاتفاق هذا الأسبوع".

ويلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، الأسبوع الجاري في سويسرا، أي بالتزامن مع زيارة نتنياهو إلى واشنطن.

ومن المتوقع أن يوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي انتقادات لاذعة للمفاوضات. وانتقد نواب جمهوريون أمريكيون المحادثات مع إيران أيضا.

وقال المسؤول الأمريكي إن "المنتقدين بحاجة لتقديم بديل أفضل من الجهود الدبلوماسية".

وأضاف "بصراحة أعتقد أن التحدي أمام من ينتقدون هذا الاتفاق، ومن بينهم رئيس الوزراء نتنياهو، هو توضيح كيف يمكن للأساليب الأخرى أن تجدي نفعا أكبر؟".

وأثارت زيارة نتنياهو قبل أسبوعين من الانتخابات الإسرائيلية حالة من القلق في الولايات المتحدة وإسرائيل.

ولم يخف مسؤولون أمريكيون استياءهم لترتيب رئيس مجلس النواب، الجمهوري جون بينر، لخطاب يلقيه نتنياهو أمام الكونجرس دون أن يكون البيت الأبيض على دراية مسبقة بالأمر.

وقال المسؤول الأمريكي: "دون اتفاق لا نملك أي رؤية لبرنامج إيران النووي. وبوجود اتفاق سيكون لدينا قدر من الاطلاع على برنامج إيران وقدرة أكبر بكثير على رصد أي جهد سري محتمل للسعي لامتلاك سلاح".

لكن المسؤول سعى إلى الحد من التوقعات بالتوصل لاتفاق خلال المحادثات في مدينة مونترو السويسرية، والتي سيشارك فيها وزير الطاقة الأمريكي إرنست مونيز.

وتابع أنه "من الواضح أن المفاوضات تقدمت كثيرا وضاقت الفجوات لكننا لا نعلم إن كنا سنتمكن من إبرام اتفاق جيد لأن هذا سيعتمد في نهاية المطاف على القرارات الإيرانية".

ويعمل الجانبان على التوصل لاتفاق قبل انقضاء مهلة في نهاية آذار/ مارس الجاري، وقال مسؤولون أمريكيون إنهم "يرغبون في التوصل إلى اتفاق إطار عمل سياسي قبل هذا الموعد على أن يتم وضع اتفاق فني كامل بحلول 30 حزيران/ يونيو المقبل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com