حرب باردة جديدة تلوح في الأفق..العداء لواشنطن يدفع طهران وبكين لإبرام صفقات مليارية
حرب باردة جديدة تلوح في الأفق..العداء لواشنطن يدفع طهران وبكين لإبرام صفقات ملياريةحرب باردة جديدة تلوح في الأفق..العداء لواشنطن يدفع طهران وبكين لإبرام صفقات مليارية

حرب باردة جديدة تلوح في الأفق..العداء لواشنطن يدفع طهران وبكين لإبرام صفقات مليارية

دفع العداء المشترك الذي تكنه طهران وبكين للولايات المتحدة الأمريكية إلى التقارب، وعقد اتفاقات في مختلف المجالات، انطلاقا من مبدأ "عدو عدوي، صديقي"، وفقا لمحللين يرون أن واشنطن قد تخوض حربا باردة جديدة على الجبهة الصينية، على غرار الحرب البادرة التي كانت قائمة بينها وبين الاتحاد السوفييتي السابق لعقود.

وقالت وكالة "المونيتور" الأمريكية إن الاتفاق المزمع توقيعه بين إيران والصين، لتعزيز التعاون الأمني والاقتصادي بين الدولتين، سيكون بمثابة "سلاح ذي حدين" بالنسبة لإيران.

وأوضحت الوكالة في تقرير اليوم الجمعة أن إيران دخلت المراحل النهائية لتوقيع اتفاق أمني واقتصادي بقيمة 400 مليار دولار مع الصين، والذي يتضمن استثمارات في البنية التحتية، والحصول على النفط الإيراني بسعر مخفض، وتحسين التعاون على المستوى الدفاعي والاستخباراتي".

ورأى التقرير أن إيران تواجه ضغوطا اقتصادية قاسية، في ظل العقوبات التي أعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرضها على طهران، في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني"، مشيرا إلى أن "إيران رفضت عرضا أمريكيا برفع العقوبات مقابل اتفاق جديد يحذف الشروط التي وضعتها طهران في الاتفاق النووي، والمتعلقة برعاية إيران للإرهاب، وبرنامج الصواريخ الباليتسية التابع لطهران".

وأردفت الوكالة "وفي محاولة لإجبار واشنطن على العودة إلى مائدة المفاوضات، فإن إيران بدأت بتصعيد هجماتها على الولايات المتحدة وحلفائها في صيف 2019، حيث هاجمت ناقلات نفطية في الخليج، واستولت على ناقلة النفط "ستينا إمبيرو"، وأسقطت طائرة أمريكية مسيرة، وشنت هجوما صاروخيا على المنشآت السعودية النفطية التابعة لشركة أرامكو".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com