أخبار

انتشار أمني كثيف في بهبهان الإيرانية خشية تجدد الاحتجاجات (فيديو)
تاريخ النشر: 17 يوليو 2020 22:10 GMT
تاريخ التحديث: 18 يوليو 2020 6:37 GMT

انتشار أمني كثيف في بهبهان الإيرانية خشية تجدد الاحتجاجات (فيديو)

أظهر مقطع فيديو نشره ناشطون إيرانيون في وقت متأخر من مساء الجمعة، انتشاراً كثيفاً لقوات الأمن وعناصر التعبئة، الذراع العسكري لقوات الحرس الثوري، في شوارع مدينة

+A -A
المصدر: طهران- إرم نيوز

أظهر مقطع فيديو نشره ناشطون إيرانيون في وقت متأخر من مساء الجمعة، انتشاراً كثيفاً لقوات الأمن وعناصر التعبئة، الذراع العسكري لقوات الحرس الثوري، في شوارع مدينة بهبهان جنوب إيران، خشية تجدد الاحتجاجات المناهضة للنظام.

وظهرت عناصر أمنية إلى جانبها دراجات نارية وعربات عسكرية في الشوارع الرئيسية لمدينة بهبهان التي شهدت مساء الخميس احتجاجات شعبية مناهضة للنظام والحكومة احتجاجاً على سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية وقمع الحريات. وهتف المتظاهرون برحيل نظام رجال الدين.

وكتب ناشط إيراني يدعى ”فرعون“ في حسابه الرسمي على ”تويتر“، وهو يعلق على مقطع الفيديو: ”هذه الحكومة العسكرية في بهبهان“ التابعة لمحافظة خوزستان جنوب إيران.

من جانبها، قالت الناشطة الإيرانية ”شيما بابائي“ في حسابها عبر ”تويتر“، ”هناك الآن وجود كبير لقوات الأمن الذين يخافون من احتجاجات أهل بهبهان“.

الناشط الإيراني ”مؤدب زاده أصفهاني“، كتب أيضاً تدوينة قال فيها إن ”هناك حكومة عسكرية في مدينة بهبهان وإغلاقا للشوارع الرئيسية للمدينة“.

وأعلنت الخارجية الأمريكية في حسابها باللغة الفارسية عبر ”تويتر“ وهي تخاطب المحتجين الإيرانيين في مدينة بهبهان: ”رأينا احتجاجاتكم وسمعنا شعاراتكم. ستكون الولايات المتحدة هي صوتك بينما يحاول النظام إخماد صوتكم مرة أخرى عن طريق قطع الإنترنت.. الولايات المتحدة ستكون صوتكم“.

وطلبت الخارجية الأمريكية من الإيرانيين إرسال مقاطع الفيديو والصور الخاصة بالاحتجاجات الشعبية عبر قناة خصصتها لدعم الاحتجاجات في إيران.

وتأتي احتجاجات مدينة بهبهان والدعوات للاحتجاج في مدن إيرانية أخرى على وقع أزمة اقتصادية تعيشها البلاد منذ عامين تقريباً، بعد فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات مشددة عليها، وزاد من المشكلة تفشي فيروس كورونا.

من جانبها، أشادت زعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي، مساء الجمعة، بالاحتجاجات المتواصلة في إيران ضد النظام، داعية إلى إطلاق جهد دولي لمحاكمة قادة نظام الملالي لارتكابهم جريمة ضد الإنسانية.

2020-07-567

وقالت رجوي في المؤتمر السنوي للمعارضة الإيرانية الذي جرى عقده عبر شبكة الإنترنت بسبب كورونا وبمشاركة شخصيات دولية، إن ”المقاومة مستمرة منذ 40 عاما ضد الديكتاتورية الدينية والفاشية، ونجدد التزاماتنا الثلاثة ”الإطاحة برجال الدين.. وتحقيق الديمقراطية.. وسيادة الشعب“.

ودعت جميع دول العالم والناشطين إلى الوقوف بجانب الشعب الإيراني ضد أكبر تهديد للسلم والأمن العالميين، في إشارة إلى نظام رجال الدين.

وبشأن الاحتجاجات، قالت ”لقد رأينا انتفاضات عبر إيران. الناس الذين يدفعون من أجل اقتصاد أفضل، ولكن الأهم من ذلك من أجل الحرية، حتى يتمكنوا من العيش في بلد يحترم الحريات المدنية، وأنا هنا لأقول للنظام: أيامك معدودة“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك