تحت وطأة الغضب الشعبي.. هل تتراجع إيران عن حكم إعدام 3 متظاهرين؟
تحت وطأة الغضب الشعبي.. هل تتراجع إيران عن حكم إعدام 3 متظاهرين؟تحت وطأة الغضب الشعبي.. هل تتراجع إيران عن حكم إعدام 3 متظاهرين؟

تحت وطأة الغضب الشعبي.. هل تتراجع إيران عن حكم إعدام 3 متظاهرين؟

يستمر غضب شعبي في إيران ضد الحكم الصادر بإعدام ثلاثة متظاهرين، وسط ارتباك لدى وسائل الإعلام الرسمية حول حقيقة إعادة المحاكمة مرة ثانية؛ لامتصاص الحراك الشبابي الافتراضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ومنذ الإعلان عن الأحكام، أمس الثلاثاء، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي موجة غضب واسعة.

وذكر موقع إذاعة "الغد" التابع للمعارضة الإيرانية، أن عدد التغريدات التي كتبت تحت وسم "أوقفوا إعدامهم" بلغ نحو 4 ملايين تغريدة.

وعلى وقع الغضب، نقلت وكالة أنباء "فارس نيوز" التابعة للحرس الثوري الإيراني، اليوم الأربعاء، أن رئيس القضاء إبراهيم رئيسي أمر بوقف حكم الإعدام الصادر بحق ثلاثة شبان شاركوا في احتجاجات اندلعت على خلفية رفع أسعار البنزين، في تشرين الثاني نوفمبر الماضي.

وذكرت الوكالة أن قرار رئيس السلطة القضائية يعني إعادة محاكمة المتهمين مرة أخرى.

ونقلت عن مصادر أن "قرار رئيسي صدر بناء على المادة 477 من قانون الإجراءات الجزائية"، التي تسمح لرئيس السلطة القضائية إذا وجد أن الحكم النهائي الصادر عن أي من السلطات القضائية مخالف للقانون، إحالة القضية إلى المحكمة العليا لإعادة المحاكمة.



لكن المدير العالم لوكالة أنباء "ميزان" التابعة للسلطة القضائية "مهدي كشت دار" نفى ذلك في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر".

وقال: إن الخبر الذي نشرته إحدى وكالات الأنباء حول أمر إبراهيم رئيسي بإعادة محاكمة المتهمين الثلاثة بأحداث تشرين الثاني نوفمبر غير صحيح".

ونفى أيضا المركز الإعلامي للقضاء الإيراني أي قرار بشأن وقف حكم الإعدام بحق الشبان الثلاثة، وقال إن "إعادة المحاكمة تحتاج طلبا من محامي المتهمين الثلاثة".

وقال المركز في بيان: "إذا تلقت السلطة القضائية طلبا ستنظر فيه وفقًا للإجراء القانوني، ولكن حتى الآن لم يتم تلقي أي طلب من محامي المتهمين".



وكانت منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمات أخرى طالبت السلطات الإيرانية بإلغاء أحكام الإعدام فوراً.

وشهدت إيران موجة احتجاجات شعبية شملت نحو 100 مدينة في منتصف تشرين الثاني نوفمبر الماضي؛ رفضاً لقرار زيادة أسعار البنزين ثلاثة أضعاف، وواجهتها السلطات بالقمع.

ولم تعلن السلطات الرسمية عن عدد الضحايا حتى الآن، فيما كشفت المعارضة أن حصيلة القتلى في هذه الاحتجاجات بلغت نحو 1500، فضلًا عن أكثر من 7 آلاف معتقل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com