استطلاع: المعسكر الصهيوني يواصل تقدمه على الليكود – إرم نيوز‬‎

استطلاع: المعسكر الصهيوني يواصل تقدمه على الليكود

استطلاع: المعسكر الصهيوني يواصل تقدمه على الليكود

المصدر: إرم – من ربيع يحيى

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته القناة الإسرائيلية العاشرة، ونشرت نتائجه مساء الخميس 26 فبراير/ شباط، تراجع شعبية رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بين الناخبين، لصالح منافسه يتسحاق هيرتسوج، رئيس حزب ”العمل“، والذي يقف على رأس قائمة تحالف ”المعسكر الصهيوني“ الانتخابي، الذي يضم حزب ”الحركة“ برئاسة تسيبي ليفني.

وركز الاستطلاع على ”مدى تقبل فكرة أن يكون نتنياهو هو رئيس الحكومة القادمة على رأس حزب الليكود“، وأظهر أن 42% فقط ممن شملهم الإستطلاع يؤيدون فكرة تشكيله الحكومة القادمة، في مقابل 44% في إستطلاع سابق، وفي المقابل، رأى 37% ممن شملهم الاستطلاع أن هيرتسوج هو الأجدر بتشكيل الحكومة القادمة، في مقابل 36% في إستطلاع سابق.

كما أظهر الاستطلاع أنه في حال أجريت انتخابات الكنيست اليوم، سوف يحصل حزب الليكود برئاسة نتنياهو على 21 مقعدا، فيما سيحصل تحالف ”المعسكر الصهيوني“ على 23 مقعدا. وأرجعت القناة الثانية أسباب هذا التراجع إلى تقرير مراقب الدولة الذي تحدث عن أزمة الإسكان، وتسبب في ردود فعل غاضبة بين المواطنين، فضلا عن قضية نفقات المقر الرسمي لرئيس الحكومة.

واتهم 49% ممن شملهم استطلاع القناة العاشرة نتنياهو، بالتسبب قي أزمة الإسكان، وقال 14% فقط أن رئيس حكومة الاحتلال السابق إيهود أولمرت هو من يتحمل المسئولية، بينما رأى 14% أن وزير المالية المُقال يائير لابيد، رئيس حزب ”ييش عاتيد/ هناك مستقبل“ هو من تسبب في الأزمة، وقال 5% أن وزير البناء والإسكان السابق أريئيل أتياس هو من تسب في الأزمة، النسبة ذاتها التي حملت وزير المالية الأسبق يوفال شتاينتس المسؤولية.

ولكن في مقابل ذلك، أظهر استطلاع آخر أجرته القناة الأولى بالتلفزيون الإسرائيلي، أنه في حال أجريت الانتخابات اليوم، سوف يحصل كل من حزب الليكود وتحالف المعسكر الصهيوني على 24 مقعدا لكل منهما.

كما حصلت القائمة العربية الموحدة على 12 مقعدا، العدد ذاته الذي حصل عليه حزب ”البيت اليهودي“ برئاسة نفتالي بينيت، وحزب ”ييش عاتيد“ برئاسة يائير لابيد.

وأظهر الاستطلاع حصول كل من حزب شاس وحزب كولانو ويهدوت هاتوراة على 7 مقاعد، بينما حصل حزب ”إسرائيل بيتنا“ برئاسة وزير خارجية الاحتلال أفيجدور ليبرمان على 6 مقاعد، وحصل حزب ”ياحاد“ برئاسة إيلي يشاي على 5 مقاعد، وحصل حزب ميرتس على 4 مقاعد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com