أخبار

إيران تعتقل مسؤولا مقربا من روحاني بتهمة الفساد
تاريخ النشر: 05 يوليو 2020 21:30 GMT
تاريخ التحديث: 06 يوليو 2020 1:20 GMT

إيران تعتقل مسؤولا مقربا من روحاني بتهمة الفساد

قالت وسائل إعلام إيرانية، مساء الأحد، إن السلطات الأمنية اعتقلت بموجب مذكرة قضائية، "محمد سعيدي" نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية المقرب من الرئيس حسن

+A -A
المصدر: طهران- إرم نيوز

قالت وسائل إعلام إيرانية، مساء الأحد، إن السلطات الأمنية اعتقلت بموجب مذكرة قضائية، ”محمد سعيدي“ نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية المقرب من الرئيس حسن روحاني، بتهمة الفساد المالي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الحكومية ”إيرنا“ عن مسؤول قضائي تأكيده خبر نبأ اعتقال سعيدي، قائلاً ”إنه تم القبض عليه فيما يتعلق بقضية فساد عندما كان رئيساً لشركة خطوط الشحن البحري الإيرانية“، مضيفاً أن ”اعتقاله لا علاقة له بدوره في المحادثات النووية“.

ويعد سعيدي حليفا مقربا من الرئيس حسن روحاني، وكان عضوا رئيسيا في فريق التفاوض النووي الإيراني عندما كان روحاني يشغل منصب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني.

وفي أغسطس العام الماضي، أعلن محمد سعيدي استقالته رسميا من منصبه بشكل مفاجئ، بعد 4 سنوات من توليه مهام رئيس شركة خطوط الشحن البحري الإيرانية، إثر تشديد العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وكان موقع ”رجا نيوز“ المقرب من معسكر المتشددين الإيرانيين، زعم أن ”لديه وثائق تبين أن محمد سعيدي محتجز منذ أكثر من شهر من قبل السلطات القضائية“.

وفي نوفمبر 2019، تحدثت تقارير صحافية عن تلقي محمد سعيدي رشوة تقدر بنحو 440 مليار ريال إيراني، فيما ذكرت صحيفة ”شرق“ الإصلاحية، أن اعتقاله مرتبط بقضية تتعلق بعقد شراء 10 سفن وحاويات وناقلات من كوريا الجنوبية، والتي دفعت إيران ثمنها ولكن لم تستلم منها شيئا.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك