اعتقال متهم بقتل معارض شيشاني في النمسا‎
اعتقال متهم بقتل معارض شيشاني في النمسا‎اعتقال متهم بقتل معارض شيشاني في النمسا‎

اعتقال متهم بقتل معارض شيشاني في النمسا‎

أعلنت الشرطة النمساوية، اليوم الأحد، أنها اعتقلت روسيا من الشيشان، في أعقاب مقتل معارض شيشاني (43 عاما) بالرصاص، السبت، قرب العاصمة فيينا.

وذكرت الشرطة، أنها أوقفت المشتبه به البالغ من العمر 47 عاما، في مدينة لينز، على بعد 200 كم من فيينا، مشيرة إلى أن "دوافع الجريمة لا تزال غير واضحة".

وسبق أن قدّم القتيل أدلة في جريمة قتل في أوكرانيا عام 2017، شهدت إصابة رجل شارك في خطة لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومقتل زوجته، في هجوم بالرصاص قرب كييف، على ما أفادت وزارة الداخلية الأوكرانية.

وأوضحت الشرطة النمساوية أن الشيشاني القتيل طالب لجوء، بدون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

وأفاد المتحدث باسم الادعاء العام في النمسا، بأن القتيل معارض للحكومة في الشيشان ويدعى مارتن بي، مضيفا أن المحققين يسعون للحصول على قرار من المحكمة لاحتجاز المشتبه به.

ويعيش المشتبه به في النمسا، لكنّه يتحدر من منطقة الشيشان.

ويأتي الحادث وسط قلق متزايد على أمن المعارضين الشيشانيين في المنفى.

وفي كانون الثاني/ يناير، عُثر على زعيم المعارضة الشيشانية عمران علييف مقتولا في غرفة في فندق بمدينة ليل بشمال فرنسا، وأوردت التحقيقات أنه تعرض للطعن 135 مرة.

ويحكم قديروف، وهو حليف الرئيس بوتين، الشيشان منذ عام 2007، وقُتل العديد من خصومه في ظروف مريبة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك خارج روسيا الاتحادية.

والشيشان جمهورية روسية ذات أغلبية مسلمة في شمال القوقاز.

وأثارت حربان مع روسيا في تسعينيات القرن الفائت موجة من الهجرة، مع توجه العديد من الشيشانيين إلى أوروبا الغربية.

واختار مزيد من مواطني البلد المسلم الصغير، المنفى الاختياري في السنوات الأخيرة؛ بسبب خلافات مع قديروف الموالي للكرملين، والذي يتهمه ناشطون حقوقيون بارتكاب انتهاكات متكررة لحقوق الإنسان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com