أخبار

رغم اعترافه بانهيار الريال .. روحاني: اقتصاد إيران تحت السيطرة
تاريخ النشر: 05 يوليو 2020 8:58 GMT
تاريخ التحديث: 05 يوليو 2020 11:50 GMT

رغم اعترافه بانهيار الريال .. روحاني: اقتصاد إيران تحت السيطرة

زعم الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، خلال اجتماع للجنة الاقتصادية الحكومية، أن اقتصاد إيران تحت سيطرة وإدارة حكومته، محذرا من  أن الانهيار المتواصل

+A -A
المصدر: إرم نيوز

زعم الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، خلال اجتماع للجنة الاقتصادية الحكومية، أن اقتصاد إيران تحت سيطرة وإدارة حكومته، محذرا من  أن الانهيار المتواصل للعملة المحلية الريال هو ”مؤامرة“ هدفها تعطيل اقتصاد البلاد.

وقال روحاني ”اقتصاد البلاد تحت الإدارة والسيطرة، ولقد تمكنا من تأسيس اقتصاد خال من الاعتماد على النفط في إيران“، مضيفا أن ”مؤامرات الأعداء في انهيار الاقتصاد الإيراني لن تنجح“.

وفيما يتعلق بانهيار العملة الإيرانية، بين روحاني أن ”اللعب بسعر العملة والعملات وأسواق رأس المال هو أحد المتغيرات الرئيسة للعمليات النفسية للعدو لتعطيل اقتصاد البلاد“.

وتأتي تصريحات روحاني فيما واصلت العملة المحلية (الريال)، صباح اليوم الأحد عملية الانهيار أمام العملات الأجنبية حيث بلغ سعر صرف الدولار الواحد 220 ألف ريال إيراني، بحسب صيرفة ”صداقة“ التي تعد واحدة من أهم مراكز الصيرفة بالعاصمة طهران.

وأمس السبت جرى تداول الدولار الأمريكي في سوق العملات الحرة بطهران بـ 215 ألف ريال إيراني، فيما تداولة بعض المراكز قيمة الدولار الأمريكي بـ 213 ألف ريال.

ويواصل الريال الإيراني الانهيار في ظل أزمة اقتصادية ومعيشية تشهدها البلاد، جراء العقوبات الأمريكية منذ انسحاب إدارة الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي في مايو 2018.

وتعاظمت الأزمة الاقتصادية في إيران بعدما تفشى فيروس كورونا في البلاد الذي أدى إلى تعطيل العديد من المصانع والشركات؛ ما ضاعف من معدلات البطالة والفقر.

 

 

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك