انهيار قياسي جديد ..  الريال الإيراني يسجل 215 ألفا للدولار الواحد
انهيار قياسي جديد .. الريال الإيراني يسجل 215 ألفا للدولار الواحدانهيار قياسي جديد .. الريال الإيراني يسجل 215 ألفا للدولار الواحد

انهيار قياسي جديد .. الريال الإيراني يسجل 215 ألفا للدولار الواحد

ذكرت وسائل إعلام إيرانية، ومواقع تسجيل سعر الدولار في الأسواق الحرة، أن الريال الإيراني سجل اليوم  السبت انهيارا قياسيا جديدا أمام باقي العملات الأجنبية، في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة في البلاد.

وقالت صيرفة "صداقة" التي تعد من أهم الصيرفات في طهران، إن سعر الدولار الواحد بلغ في سوق طهران 215 ألف ريال إيراني، في حين تداولت بعض المراكز الدولار الأمريكي بـ213 ألف ريال إيراني.

في غضون ذلك، أعلنت وكالة الأنباء الحكومية الرسمية "إيرنا"، أن سعر صرف الدولار بلغ 209 آلاف ريال إيراني.

وفي حال تم اعتماد السعر الذي عرضته الوكالة الحكومية، فإن هذه القيمة تظهر زيادة بسعر الصرف بنحو 19 ألفا و500 ريال، مقارنة بيوم الخميس الماضي.

وإضافة إلى ارتفاع الدولار، شهدت أسعار العملات والذهب زيادة كبيرة، وفقا لوكالة أنباء "خبر أون لاين"، التي أشارت إلى أن "سعر المسكوكة الذهبية بلغت قيمتها 99 مليون ريال، بعدما كانت الأسبوع الماضي بقيمة 96 مليون ريال إيراني".

وتعرض الريال الإيراني لخسائر كبيرة في الأسابيع القليلة الماضية، ليبلغ هذا الانهيار مستوى تاريخيا، منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في مايو/ أيار 2018.

ويوم أمس الجمعة، وصل سعر الدولار إلى 208 آلاف ريال، وقبل ثلاثة أسابيع كان بقيمة 180 ألف ريال، بينما كان سعر العملة الإيرانية، 38 ألف ريال لكل دولار، قبل انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي.

وتعمقت الأزمة الاقتصادية في إيران بفعل انخفاض أسعار النفط وتباطؤ الاقتصاد العالمي، في ظل تفشي فيروس كورونا.

ويرى المسؤولون الإيرانيون أن الزيادة في سعر صرف العملات الأجنبية أمام الريال، "أمر مؤقت"، قائلين إن "بعض الحركات والعمليات على الساحة الدولية ضد إيران، بالإضافة إلى خلق مخاوف غير واقعية، أدت إلى مثل هذا الوضع".

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تنخفض احتياطيات إيران من العملات الأجنبية بمقدار 19.4 مليار دولار هذا العام، مقارنة بالعام السابق، وستصل إلى 85 مليار دولار، كما ستنخفض إلى 69 مليار دولار مرة أخرى العام المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com