آبي أحمد: أحبطنا محاولة لإشعال حرب أهلية في إثيوبيا
آبي أحمد: أحبطنا محاولة لإشعال حرب أهلية في إثيوبياآبي أحمد: أحبطنا محاولة لإشعال حرب أهلية في إثيوبيا

آبي أحمد: أحبطنا محاولة لإشعال حرب أهلية في إثيوبيا

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي، إن حكومته أحبطت محاولة لإشعال حرب أهلية في البلاد، بعد مقتل المغني الأورومي هاشالو هونديسا.

وذكر أبي أحمد، الجمعة، في اجتماع مع كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين في العاصمة أديس أبابا، إن العنف في البلاد على مدى الأيام الثلاثة الماضية كان محاولة لإشعال حرب أهلية وتم إحباطها الآن.

ووفق قناة "إي تي في" الحكومية، قال مفوض شرطة أوروميا إن "87 شخصا لقوا حتفهم في أعمال العنف حتى الآن، بمن فيهم أربعة من ضباط الشرطة".

ونقل موقع "ZEHABESHA" المحلي عن آبي أحمد قوله إن المحرضين على العنف اعتقلوا بفضل قوات الأمن.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان إن آبي شدد على أهمية محاسبة ليس فقط أولئك الذين ارتكبوا الجرائم الشنيعة ولكن أيضا أولئك الذين "يسحبون الأوتار"، في إشارة إلى المحرضين من وجهة نظره.

ودعا أحمد جميع الممثلين الذين يتنافسون على السلطة إلى التساؤل عن الطريقة التي يمكنهم من خلالها قيادة البلاد إذا واجهوا الدمار والحرب الأهلية.

وقال إن العديد من الأشخاص الذين أعطتهم إدارته عفواً ودُعوا إلى البلاد للانخراط بسلام هم الذين حملوا السلاح، قاصدا في ما يبدو رموز جبهة تحرير أو رومو المعارضة.

واندلعت أعمال عنف في إثيوبيا يوم الثلاثاء الماضي بعد وفاة الناشط والفنان الإثيوبي هاشالو هونديسا، الذي قتل برصاص مسلحين مجهولين في أديس أبابا يوم الاثنين.

ودفن المغني وكاتب الأغاني بلغة الأورومو يوم الخميس في ظل وجود مكثف للشرطة والجيش بمسقط رأسه في أمبو ، على بعد حوالي 100 كيلومتر (62 ميلا) غرب العاصمة أديس أبابا.

وكان هنديسا شخصية بارزة في التظاهرات المناهضة للحكومة التي استمرت لمدة ثلاث سنوات قبل أن يأتي آبي، الذي ينحدر من جماعة أورومو العرقية، إلى السلطة.

وخلال الاحتجاجات التي أدت إلى سقوط الحكومة السابقة في عام 2018، أصبح هنديسا صوت شعب أورومو.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com