أخبار

صحف عالمية: أزمة الحكومة اللبنانية تتفاقم.. وبكين تطبق الحجر الأطول في العالم
تاريخ النشر: 30 يونيو 2020 9:19 GMT
تاريخ التحديث: 30 يونيو 2020 11:05 GMT

صحف عالمية: أزمة الحكومة اللبنانية تتفاقم.. وبكين تطبق الحجر الأطول في العالم

ركزت صحف عالمية صادرة اليوم الثلاثاء، على انعكاسات استقالة المدير العام لوزارة المالية اللبنانية آلان بيفاني، التي قد تزيد من الاضطرابات داخل الحكومة. كما سلطت

+A -A
المصدر: أبانوب سامي – إرم نيوز

ركزت صحف عالمية صادرة اليوم الثلاثاء، على انعكاسات استقالة المدير العام لوزارة المالية اللبنانية آلان بيفاني، التي قد تزيد من الاضطرابات داخل الحكومة.

كما سلطت الصحف الضوء على أطول حجر صحي في الصين وسط رعب كبير من الموجة الثانية لكورونا، حيث ضاعفت بكين فترة الحجر الصحي من 14 يوما إلى 28، بينما تحدثت الصحف عن شهادة مصادر تروي قصة حالة ترامب المزاجية الهشة التي قد تدفعه للانسحاب من السباق الانتخابي ضد جو بايدن.

استقالة المدير العام لوزارة المالية تعكس أزمة بالحكومة اللبنانية

سلطت صحيفة ”فايننشال تايمز“ البريطانية، الضوء على استقالة المدير العام لوزارة المالية وما تعكسه من اضطرابات اقتصادية، فيما يعتبره بعض الخبراء أدنى نقطة يصل إليها رئيس الوزراء الجديد.

استقال آلان بيفاني، وألقى باللوم على ”قوى الظلام والظلم“ في تخريب جهود إنقاذ البلاد من أسوأ أزمة مالية منذ أكثر من 30 عاما، وتأتي استقالته التي وُصفت بأنها خسارة للبنان، بعد شغله المنصب مدة 20 عاما، وهو ثاني عضو يستقيل من الفريق الحكومي الذي يتفاوض حاليا على حزمة إنقاذ مع صندوق النقد الدولي.

وقال آلان إنه قرر التنحي لأنه ”رفض أن يكون جزءاً مما يجري أو شاهداً عليه“، مشيرا إلى أن السلطات اللبنانية أخفقت في حماية السكان من الانزلاق أكثر نحو الفقر.

وجاءت استقالة آلان بعد أسابيع من الصراع الداخلي بين المسؤولين الحكوميين والبنك المركزي والسياسيين حول المسؤول عن الأزمة وما يجب فعله لحلها، وهي خلافات أعاقت محادثات صندوق النقد الدولي بشأن الدعم المالي.

بكين تضاعف حجر كورونا إلى 28 يوما

وسط رعب كبير من الموجة الثانية للفيروس التاجي كورونا، ضاعفت العاصمة الصينية بكين فترة الحجر الصحي من 14 يوما إلى 28، ليكون الحجر الأطول بين دول العالم، حيث يخشى العلماء من أن يكون نوع الفيروس التاجي الذي اندلع في بكين أكثر عدوى من فيروس ووهان.

وقال الخبير في لجنة الصحة الوطنية الصينية شي قوه تشينغ، إن معظم الأشخاص الخاضعين للحجر الصحي في بكين هم عمال من قسم لحوم البقر والضأن في سوق شينفادي، ما يجعلهم أكثر عرضة للخطر.

بكين تحذر.. وضع تجدد انتشار فيروس كورونا في العاصمة "خطير جدا ...

وقال تشينغ إن بعض المصابين لم تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق أو أظهروا أعراضا غير نمطية، ومن ثم فمن الصعب الحكم على ما إذا كانوا قد أصيبوا بالفيروس ببساطة بمجرد ملاحظة أعراضهم، مشيرا إلى أن هذه المجموعة من الأشخاص ستخضع لاختبار الحمض النووي بعد الحجر الصحي لمدة 14 يوما، واختبار آخر بعد الحجر الصحي لمدة 28 يوما، تحسبا لذلك فقط.

من جانبه، قال تشو جون وي، نائب رئيس منطقة فنغتاي، إن فترة الإغلاق للأشخاص الخاضعين للحجر الصحي، المرتبطين بقسم سوق لحوم البقر والخراف، ارتفعت إلى 28 يوما.

كما نشرت لجنة الصحة في بلدية بكين مقالا قالت فيه إن سلالة الفيروس التاجي التي يعتقد أنها استوردت إلى الصين ربما تكون قد جاءت من أوروبا في آذار/مارس ثم سافرت إلى أمريكا الجنوبية وتم استيرادها في النهاية إلى الصين من قبل حاملات بشرية أو لحوم مستوردة، ما أدى إلى تفشي المرض في بكين.

الحزب الجمهوري: ترامب في حالة مزاجية هشة

تناولت صحيفة ”الإندبندنت“ البريطانية تأكيد مصادر في الحزب الجمهوري الأمريكي أن الرئيس دونالد ترامب أصبح في حالة مزاجية هشة، ويفكر في الانسحاب من السباق الانتخابي لعام 2020.

ترامب يطالب روسيا وسوريا وإيران بوقف القصف على إدلب | آدار برس ...

وقالت المصادر إن ترامب قد يميل للانسحاب من السباق الرئاسي في 2020 إذا اعتقد أنه ليس لديه فرصة للفوز، الأمر الذي يأتي وسط تدهور موقف ترامب في الاستطلاعات الانتخابية، إذ يبدو أن منافسه جو بايدن قد تقدم عليه بحوالي 9 نقاط.

وذلك بعد أن فقد ترامب دعم الناخبين البيض الأكبر سنا، الذين عادة ما يكونون دعامة أساسية للحزب الجمهوري، ومجموعة كانت حاسمة في فوزه الضيق عام 2016، حيث بات بايدن، نائب الرئيس السابق، يسيطر على معظم الولايات المتأرجحة التي لا تنتمي صراحة إلى أحد الحزبين.

لكن، قال أحد المصادر في الحزب الجمهوري إنه ”من السابق لأوانه التحدث عن الأمر، لكن، إذا استمرت نتائج الاستطلاعات في التدهور، فقد ينسحب ترامب“.

أريحا وخطة الضم الإسرائيلية

تحدث صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية عن حالة بلدة أريحا الفلسطينية، وتحولها من واحة سلام، إلى بلدة تخشى الضم الإسرائيلي وما يصاحبه من قيود على المواطنين.

وأشارت الصحيفة إلى أن بلدة اريحا جمعت في ما مضى بين الفلسطينيين والإسرائيليين في مشهد سلام نادر، عندما بنى الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات كازينو هناك منذ 22 عاما وأطلق عليه اسم الواحة، وتدفق الإسرائيليون إليه في ما وُصف بمقامرة للسلام، إلا أن الإسرائيليين توقفوا عن زيارة الكازينو منذ الانتفاضة الفلسطينية في أوائل القرن الحادي والعشرين، وبات المبنى الفاخر رمزاً لحالة البلدة المتردية، ومشهد سلام بعيد المنال.

بالصور|| "أريحا" المدينة الأقدم في التاريخ - قناة الكوفية الفضائية

والآن تخشى البلدة أن تكون جزءا من خطة الضم التي تعهد بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وهدد الفلسطينيون بالعودة إلى المقاومة، في مواجهة السيطرة التي تسعى إسرائيل لفرضها على حريات الشعب.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك