محكمة دولية تأمر إيران بدفع ملياري دولار إلى تركمانستان
محكمة دولية تأمر إيران بدفع ملياري دولار إلى تركمانستانمحكمة دولية تأمر إيران بدفع ملياري دولار إلى تركمانستان

محكمة دولية تأمر إيران بدفع ملياري دولار إلى تركمانستان

قالت إذاعة فردا التابعة للمعارضة الإيرانية، الاثنين، إن محكمة التحكيم الدولية في سويسرا، قضت بالحكم ضد الحكومة الإيرانية بدفع ديونها المتراكمة البالغة ملياري دولار لحكومة تركمانستان، جراء استيراد الغاز.

وأضاف تقرير الإذاعة أن "قرار محكمة التحكيم الدولية في سويسرا جاء لصالح شركة تركمان غاز بعد شكوى رفعتها الأخيرة ضد شركة الغاز الوطنية الإيرانية في أعقاب خلاف مالي بين الجانبين".

وقالت إدارة العلاقات العامة بوزارة النفط الإيرانية ردا على التقرير "في عام 2016، على الرغم من جهود شركة الغاز الوطنية الإيرانية لحل الخلافات المالية بين الجانبين من خلال المفاوضات، قررت شركة تركمان غاز إحالة النزاع إلى التحكيم الدولي".

وبحسب البيان، فقد تم الإعلان عن الحكم لكلي طرفي الدعوى في 24 من يونيو الجاري،"لكن لا يمكن نشر هذا القرار من قبل أي من طرفي النزاع، إلا بموافقة الطرفين".

وأكدت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، يوم الاثنين، التصويت لصالح تركمانستان، قائلة إن الجزء الأكبر من الدين هو "ديون إيران لتركمانستان لاستيراد الغاز من 2007 إلى 2014".

من جانبها قالت صحيفة "جوان" الإيرانية المتشددة في تقرير لها إن "ديون إيران لتركمانستان كانت حتى سبتمبر 2014 بين 500 مليون دولار و 600 مليون دولار، لكن هذا الرقم ارتفع إلى حوالي ملياري دولار في عام 2017".

وبحسب التقرير، تعتزم الحكومة الإيرانية دفع ديونها إلى تركمانستان من خلال عائدات وارداتها من الغاز الإيراني المصدر إلى تركيا، لكنها واجهت صعوبات بسبب مشاكل وقامت بتصدير مجاني للغاز الإيراني إلى تركيا.

وفي مطلع عام 2017، وخلال نزاع حول سعر الغاز الإيراني المصدر إلى تركيا، حكمت محكمة التحكيم الدولية ضد إيران وأجبرتها على دفع 1.9 مليار دولار كتعويض لتركيا، لكنها قامت بتصدير الغاز مجانا إلى تركيا لسداد هذا المبلغ.

وكتبت الصحيفة الإيرانية في تقريرها أيضا أن دين إيران لتركمانستان "يتزايد يوما بعد يوم، لأنه يحصل على ربح يومي قدره 240 ألف دولار".

وتستخدم إيران غاز تركمانستان للاستهلاك في المناطق الشمالية المأهولة، في حين تقع حقول الغاز الإيرانية الرئيسية في جنوب البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com