أخبار

أثيوبيا تعلن عن اتفاق وشيك بشأن سد النهضة
تاريخ النشر: 27 يونيو 2020 7:11 GMT
تاريخ التحديث: 27 يونيو 2020 7:12 GMT

أثيوبيا تعلن عن اتفاق وشيك بشأن سد النهضة

قال وزير المياه الأثيوبي، سيليشي بيكيلي، اليوم السبت، إنه سيكون هناك اتفاق بين مصر وأثيوبيا والسودان في ما يتعلق بملء سد النهضة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة

+A -A
المصدر: رويترز
قال وزير المياه الأثيوبي، سيليشي بيكيلي، اليوم السبت، إنه سيكون هناك اتفاق بين مصر وأثيوبيا والسودان في ما يتعلق بملء سد النهضة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
جاء ذلك بعد يوم واحد من قمة افتراضية لزعماء الدول الثلاث، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، الذي يرأس الاتحاد الأفريقي.
وقال بيكيلي على تويتر : ”تم التوصل إلى توافق لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سد النهضة الأثيوبي الكبير في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع“.

وكان رئيس الوزراء الأثيوبي، آبي أحمد علي، قد أشاد بنتائج الاجتماع الذي جمعه بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، لبحث ملف سد النهضة.

ووصف آبي أحمد، في تغريدة على تويتر، المحادثات التي جرت بشأن السد بـ ”المثمرة“، قائلا إن ”الاتحاد الأفريقي هو الساحة المناسبة للحوار بشأن القضايا الأفريقية المهمة“.

واتفقت أثيوبيا ومصر والسودان خلال قمة أفريقية مصغرة عقدت عبر الفيديو أمس الجمعة على تأجيل البدء بملء خزان سد النهضة الكهرمائي الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق لحين إبرام اتفاق بين الدول الثلاث بشأن المشروع الضخم الذي يثير توترات إقليمية شديدة، بحسب ما أعلنت القاهرة والخرطوم.

وقالت الحكومة السودانية في بيان ”تم الاتفاق على أن يتم تأجيل ملء الخزان إلى ما بعد التوقيع على اتفاق“، مشيرة إلى أنه تم أيضا الاتفاق على أن ”تبدأ مفاوضات على مستوى اللجان الفنية فورا بغية الوصول إلى اتفاق في غضون أسبوعين“.

وفي القاهرة أعلنت الرئاسة المصرية في بيان أن الاتفاق ينص على ”الامتناع عن القيام بأي إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السد، قبل التوصل إلى هذا الاتفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن“ الدولي الذي سيبحث هذا الملف الاثنين المقبل.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك