مسؤول أممي: ضحايا كورونا في اليمن 5 أضعاف المعدل العالمي
مسؤول أممي: ضحايا كورونا في اليمن 5 أضعاف المعدل العالميمسؤول أممي: ضحايا كورونا في اليمن 5 أضعاف المعدل العالمي

مسؤول أممي: ضحايا كورونا في اليمن 5 أضعاف المعدل العالمي

أفاد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، بأن جائحة كورونا قد أودت بحياة  25% من إجمالي المصابين به في اليمن، وهو ما يمثل خمسة أضعاف المعدل العالمي.

وقال لوكوك، في إحاطته خلال جلسة مجلس الأمن الافتراضية المغلقة حول اليمن، التي عقدت عصر أمس الأربعاء بتوقيت نيويورك: "تضيف جائحة كوفيد-19، طبقة أخرى من البؤس على العديد من الطبقات الأخرى في اليمن، إذ لم يقدم المانحون المساعدات المالية اللازمة لدرء الكارثة في الدولة التي تعاني ويلات الحرب والفقر والأمراض، مع انتشار جائحة كوفيد-19 بسرعة في البلاد".

ووفقا للموقع الرسمي للأمم المتحدة، فقد وضع مارك لوكوك، العالَم أمام خيارين: "إما دعم الاستجابة الإنسانية في اليمن، والمساعدة على خلق مساحة لحل سياسي مستدام، وإما مشاهدة اليمن يسقط في الهاوية".

ولفت المسؤول الأممي إلى أن النظام الصحي في اليمن يشهد انهيارا شبه تام، فضلا عن تدهور حاد وغير مسبوق في الجانب الاقتصادي.



وقال لوكوك: "لم نشهد من قبل في اليمن وضعا تتداخل فيه مثل هذه الأزمة الاقتصادية المحلية الحادة، مع انخفاض حاد في التحويلات وتخفيضات كبيرة لدعم المانحين للمساعدات الإنسانية، وهذا بالطبع يحدث وسط جائحة مدمرة".

واستعرض وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية في سياق إحاطته، جانبا من المعاناة الاقتصادية في اليمن، قائلا: "لم تدخل أي سفن وقود تجارية إلى الحديدة منذ الـ8 من حزيران/يونيو، بسبب الخلاف السياسي حول إدارة العوائد، وتدهور قيمة الريال اليمني بسرعة، وتبلغ قيمة التداول 620 ريالا أمام الدولار في الشمال، و750 ريالا أمام الدولار في الجنوب، وارتفعت أسعار السلع بنسبة 10-20% في بعض المناطق خلال الأسبوعين الماضيين".

وفيما يتعلق بخزان "صافر" العائم، الذي يهدد بكارثة بيئية محتملة، قال المسؤول الأممي: إن العمل يجري على قدم وساق مع مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، للحصول على موافقة سلطات الحوثيين لإرسال بعثة فنية بقيادة الأمم المتحدة لتقييم الوضع وإجراء إصلاحات أولية على الناقلة.

ووعد بأن التقييم سيحدد الخطوات الضرورية التالية، والتي تتضمن استخراج النفط بأمان.

وطالب لوكوك في ختام كلمته، الدول المانحة بالتعجيل في تقديم ما تعهدت به خلال مؤتمر المانحين، والنظر في زيادة المعونات، لافتا إلى أنه "لا يزال بإمكان الوكالات الإنسانية التمويل الكافي للحفاظ على استقرار الوضع الإنساني، وهذا ما نريده جميعا، وذلك سيساعد -أيضا- في العملية السياسية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com