نائب إيراني: البرلمان يبحث حجب إنستغرام
نائب إيراني: البرلمان يبحث حجب إنستغرامنائب إيراني: البرلمان يبحث حجب إنستغرام

نائب إيراني: البرلمان يبحث حجب إنستغرام

أعلن نائب إيراني متشدد، الإثنين، أن البرلمان الجديد الذي يترأسه محمد باقر قاليباف، يبحث بجدية حجب موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" الذي يستخدم بشكل واسع بين الإيرانيين.

وأجاب عضو اللجنة القانونية البرلمانية، حسن نوروزي، في حديث لوكالة أنباء "برنا" الإيرانية، عند سؤاله عن إمكانية حجب "إنستغرام" من قبل البرلمان الجديد، بقوله "إن شاء الله هذا سيحدث؛ لأن المساحة المفتوحة التي يقدمها موقعا إنستغرام وتلغرام، تُعد تهديدًا للشباب الإيراني، وهذا يشكل تهديدًا للنظام"، لافتًا إلى أنه "إذا تم تشكيل اللجنة القانونية الجديدة في البرلمان، فإنها ستبحث بجدية حجب موقع إنستغرام".

ويستخدم نحو 24 مليون إيراني موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام" ويحظى بشعبية واسعة بعد "تلغرام"، وفقًا لإحصائيات جرى نشرها العام الماضي.

ويهيمن على البرلمان الإيراني بدورته الحادية عشرة التيار الأصولي المتشدد؛ ما يسهل عملية تمرير القوانين التي تصب في صالح النظام. وكان البرلمان اختار أمس الأحد، رؤساء اللجان البرلمانية، فيما أوكل مهمة اختيار ثلاث لجان إلى الأسبوع المقبل، من بينها اللجنتان القانونية والثقافية.

وأقدمت السلطات القضائية الإيرانية في أبريل/نيسان 2018، على حجب موقع "تلغرام" عقب موجة احتجاجات عارمة شهدتها البلاد، ضد النظام أواخر ديسمبر/كانون الأول 2017، في ظل سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

ورغم حجب إيران للموقع، إلا أن عدد مستخدمي هذا التطبيق لم يتراجع، إذْ يضطر الإيرانيون إلى الوصول إليه عبر برامج فك الحجب المعروفة بـ VPN، وبعض تلك البرامج مجانية، فيما تقوم جهات يُعتقد أنها مقربة من الحرس الثوري، ببيع تلك البرامج بأسعار مناسبة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com