أخبار

بسبب ندرة المياه.. 1700 قرية في محافظة إيرانية خالية من السكان
تاريخ النشر: 21 يونيو 2020 16:23 GMT
تاريخ التحديث: 21 يونيو 2020 18:25 GMT

بسبب ندرة المياه.. 1700 قرية في محافظة إيرانية خالية من السكان

أشار تقرير نشرته وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، إلى أن 1700 قرية في محافظة خراسان الجنوبية، شمال شرق إيران، أصبحت خالية من سكانها، بسبب ندرة المياه الصالحة للشرب.

+A -A
المصدر: طهران- إرم نيوز

أشار تقرير نشرته وكالة أنباء ”مهر“ الإيرانية، إلى أن 1700 قرية في محافظة خراسان الجنوبية، شمال شرق إيران، أصبحت خالية من سكانها، بسبب ندرة المياه الصالحة للشرب.

وأشار التقرير إلى أنها ”لا توجد مياه في عدد كبير من القرى في نهبدان، حيث كان الناس يعتمدون على خزانات المياه المتنقلة“.

وأضاف التقرير:“إذا تحمل سكان الحدود والبدو الرحل في القرى الحدودية اليوم، خاصة في نهبدان، عبء الهجرة، ستتحمل الحكومة تكاليف باهظة في المستقبل غير البعيد“.

وتطرق التقرير كذلك إلى“خطة للتنمية في نهبدان“، وافق عليها المرشد الأعلى آية الله خامنئي خلال زيارته المدينة في أغسطس/آب 1999، مشيرا إلى أنها ”لم تنفذ بعد 21 عاما“.

وحذر ممثل خامنئي في محافظة خراسان الجنوبية، علي رضا عبادي مؤخرا، من هجرة القرويين إلى المدن، قائلا:“الهجرة والأزمة السكانية في المدن ستحدثان مشكلة للحكومة“.

شبكات مهترئة

بدوره قال نائب وزير الطاقة لشؤون المياه في إيران، قاسم تقي زادة خامسي:“إن 170 مدينة إيرانية تعاني من مشكلة المياه“، واصفا 50 مدينة من تلك المدن بأنها متوترة“.

وأرجع خامسي المشكلة إلى“تدهور واستنزاف شبكة المياه“، مبينا أن 30% من معدات صناعة المياه الإيرانية مهترئة ويجب استبدالها أو إصلاحها.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك