أخبار

انهيار غير مسبوق للعملة الإيرانية واحتجاجات أمام "المركزي"
تاريخ النشر: 15 يونيو 2020 7:15 GMT
تاريخ التحديث: 15 يونيو 2020 9:05 GMT

انهيار غير مسبوق للعملة الإيرانية واحتجاجات أمام "المركزي"

شهدت العملة الإيرانية الريال منذ مساء يوم الاحد، هبوطا حادا أمام العملات الأجنبية مع انتشار شائعات في عدد من المواقع الإيرانية عزم الرئيس حسن روحاني، تغيير وإقالة محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي. ونشرت قنوات

+A -A
المصدر: إرم نيوز

شهدت العملة الإيرانية منذ مساء أمس الأحد، هبوطا حادا أمام العملات الأجنبية مع انتشار شائعات في عدد من المواقع الإيرانية عن عزم الرئيس حسن روحاني، تغيير وإقالة محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي.

ونشرت قنوات إيرانية خاصة بتقديم أسعار العملات، اليوم الاثنين، أن ”الدولار الأمريكي بلغ سعر صرفه 184 ألف ريال إيراني“، وهو انهيار غير مسبوق تسجله العملة، فيما بلغت قيمة الشراء 182 ألف ريال إيراني.

وتظاهر العشرات من رجال الأعمال وأصحاب الشركات، أمس الأحد، أمام مبنى البنك المركزي الإيراني للمطالبة بإقالة رئيسه عبد الناصر همتي.

ورد همتي في تصريحات للتلفزيون الإيراني اليوم الاثنين، على تلك الاحتجاجات التي اندلعت ضده، بالقول“لدينا انخفاض خطير في العملات الأجنبية جراء تراجع عائدات النفط بسبب العقوبات الوحشية الأمريكية“.

وأضاف ”نعم، لدينا انخفاض خطير في عائدات النفط بسبب العقوبات الوحشية، ولكن بمساعدة الخبراء والعمال وشرائح مختلفة من المجتمع، تمكنا من أن نكون إيجابيين في كل من قطاعي الصناعة والتعدين وفي القطاع الزراعي“.

وفي الـ25 من آب/أغسطس 2018، عين الرئيس الإيراني حسن روحاني، عبد الناصر همتي بمنصب محافظ البنك المركزي بدلا من السابق ولي الله سيف المتهم بقضايا فساد مالي وإداري.

وتعهد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس، بأن تواصل الولايات المتحدة ضغوطها على إيران، موضحا ”سنواصل الضغط على إيران حتى تتصرف بشكل طبيعي وتتوقف عن تهديد جيرانها“، مؤكدا ”لن نسمح لإيران بامتلاك قنبلة ذرية“.

من جانبه، اعتبر الناشط الاقتصادي ومحلل الأسواق المالية في إيران والعالم، إيزاك سعيديان، أن محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي، أصبح في موقف ضعيف جدا.

وكتب في حسابه عبر ”تويتر“، ”يتشاور ممثلو مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)، بطريقة سلمية مع الحكومة لإقالة وزير الاقتصاد (فرهاد دجسبند) أو محافظ البنك المركزي“.

 

 

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك