أخبار

بومبيو يتهم بكين بـ "إسكات" سكان هونغ كونغ بعد منع وقفة في ذكرى "تيان إنمين"
تاريخ النشر: 02 يونيو 2020 14:49 GMT
تاريخ التحديث: 02 يونيو 2020 15:13 GMT

بومبيو يتهم بكين بـ "إسكات" سكان هونغ كونغ بعد منع وقفة في ذكرى "تيان إنمين"

اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، الصين بالسعي لـ "إسكات سكان هونغ كونغ"، بعد منع الوقفة السنوية في ذكرى قمع تظاهرات ساحة تيان إنمين؛

+A -A
المصدر: ا ف ب

اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، الصين بالسعي لـ ”إسكات سكان هونغ كونغ“، بعد منع الوقفة السنوية في ذكرى قمع تظاهرات ساحة تيان إنمين؛ بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال بومبيو في تغريدة على تويتر: ”لقد بدأت الأمور تتغير“، ورأى في ذلك دليلا على التخلي عن نموذج ”بلد واحد ونظامين“، الذي يفترض أن يضمن الحكم الذاتي الواسع والحريات في هونغ كونغ.

وأضاف: ”للمرة الأولى خلال 30 سنة، منعت سلطات هونغ كونغ، أمس، وقفة في ذكرى تيان إنمين، لمن كانوا يشككون في نوايا بكين، فهي تسعى لإسكات سكان هونغ كونغ وحرمانهم من أي خيار، كما هي الحال بالنسبة إلى السكان في باقي الصين“.

من جهته، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية، مورغان أورتاغوس، سلطات هونغ كونغ إلى السماح بإحياء سلمي لذكرى ضحايا الحزب الشيوعي الصيني.

وتشارك جماهير غفيرة سنويا، في هونغ كونغ، في ذكرى ضحايا القمع الدامي؛ إثر تدخل الجيش الصيني، في 4 حزيران/يونيو 1989، ضد المتظاهرين في ساحة تيان إنمين، في قلب بكين.

لكن هذه السنة تذرعت السلطات الصينية بوباء كوفيد-19 لمنع الوقفة، وسط أجواء من التوتر في المستعمرة البريطانية السابقة.

وقررت الصين أن تفرض في هونغ كونغ قانونا مثيرا للجدل حول الأمن القومي، أثار استياء دوليا.

وتعتبر الولايات المتحدة أن هونغ كونغ لم تعد تتمتع بالحكم الذاتي الذي وعدت به بكين، التي بدأت تتراجع عن الوضع الخاص الممنوح لهذه المنطقة.

ويتوقع أن يلتقي بومبيو، الثلاثاء، في واشنطن ”ناجين“ من ساحة تيان إنمين، بحسب برنامجه الرسمي.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك