في خطوة مفاجئة.. محكمة إيرانية تبرئ ناشطة ثم تؤيد سجنها 15 عاما
في خطوة مفاجئة.. محكمة إيرانية تبرئ ناشطة ثم تؤيد سجنها 15 عامافي خطوة مفاجئة.. محكمة إيرانية تبرئ ناشطة ثم تؤيد سجنها 15 عاما

في خطوة مفاجئة.. محكمة إيرانية تبرئ ناشطة ثم تؤيد سجنها 15 عاما

في خطوة مفاجئة، قررت محكمة الاستئناف في العاصمة طهران، تأييد الحكم بالسجن 15 عاما ضد الناشطة السياسية والحقوقية المناهضة للحجاب "صبا كرد أفشاري"، بحسب ما ذكر محاميها "حسين تاج".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية باللغة الفارسية "بي بي سي"، الأحد، عن المحامي حسين تاج، قوله إنه "على الرغم من تبرئة محكمة الاستئناف لموكلته الناشطة صبا كرد أفشاري، فقد أيدت المحكمة ذاتها وبصورة مفائجة الحكم بالسجن لمدة 15 عاما ضد موكلتي".

وكانت محكمة الثورة في طهران قضت بالسجن ضد الناشطة في العام الماضي، بتهمة "التحريض على الفساد والفحشاء" لكن محكمة الاستئناف برأتها من تلك التهم.

وأضاف المحامي حسين تاج "لكن محكمة الاستئناف قامت بإبلاغ موكلته الناشطة صبا كرد افشاري عبر الهاتف وهي تتواجد في سجن ايفين شمال طهران بتأييد حكم محكمة الثورة بسجنها"، مضيفا أن "أفشاري أكدت له إن إدارة الإنفاذ أصدرت إخطارا كتابيا لها بشأن موضوع السجن لمدة 15 عاما".

ومضى المحامي يقول "إنه وجد أن أحكام الاستئناف قد تغيرت"، ولم يعلق المسؤولون القضائيون في إيران بعد على تلك المعلومات، فيما أكد المحامي تاج أنه "سيتابع الأمر".

وجرى اعتقال الناشطة "صبا كرد أفشاري" مطلع يونيو/ حزيران 2019، بعد مشاركتها في حملة "الأربعاء الأبيض" الرافضة للحجاب الإجباري الذي تفرضه السلطات على النساء منذ عام 1979.

وفي 18 من آب/ حزيران الماضي، قضى الفرع 26 من المحكمة الثورية في طهران برئاسة القاضي إيمان أفشاري، ضد الناشطة صبا كرد افشاري بالسجن 15 عاما، بتهمة الإصرار على تشجيع النساء على الفساد والفاحشة، وسبع سنوات ونصف بتهمة "التجمع والتحريض على استهداف قوات الأمن"، كما تم الحكم بالسجن سبع سنوات ونصف بتهمة "جرائم ضد الأمن القومي"، وسنة ونصف بتهمة "نشاط دعائي ضد النظام". وقد زادت عقوبة سجنها بسبب سجل احتجازه السابق.

وفي حال أيدت محكمة الاستئناف العقوبة، فإن 15 سنة من أصل 24 سنة ستكون قابلة للتنفيذ، بحسب قانون العقوبات في إيران.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com