الصين تهدد بالرد على أي تدابير تتخذها واشنطن ضدها على خلفية "قانون الأمن القومي"
الصين تهدد بالرد على أي تدابير تتخذها واشنطن ضدها على خلفية "قانون الأمن القومي"الصين تهدد بالرد على أي تدابير تتخذها واشنطن ضدها على خلفية "قانون الأمن القومي"

الصين تهدد بالرد على أي تدابير تتخذها واشنطن ضدها على خلفية "قانون الأمن القومي"

هددت الصين الإثنين باتخاذ تدابير ضد الولايات المتحدة في حال فرضت عليها واشنطن عقوبات على خلفية قانون للأمن القومي تسعى بكين لفرضه في هونغ كونغ، اعتبره وزير الأمن في المدينة أداة للقضاء على "الإرهاب".

وتسعى بكين لفرض قانون جديد للأمن القومي في هونغ كونغ لردع "الخيانة والتخريب والعصيان" بعد تظاهرات حاشدة للمطالبة بتعزيز الديمقراطية شهدتها المدينة العام الماضي، تخللتها في كثير من الأحيان أعمال عنف.

ويخشى كثر في هونغ كونغ وفي الغرب من أن يوجه المشروع ضربة قاضية للحريات في المدينة.

والأحد نزل الآلاف إلى الشوارع احتجاجا على مشروع القانون الصيني متحدّين قرار سلطات المدينة بحظر التجمعات في إطار تدابير احتواء فيروس كورونا.

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، وحذر مستشار البيت الأبيض للأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين بأن إقرار القانون قد يؤدي إلى إلغاء الوضع الخاص الذي تمنحه الولايات المتحدة لهونغ كونغ، والذي يشمل خصوصا مجال التجارة.

لكن وزارة الخارجية الصينية لوحت بالرد على أي عقوبات تفرضها واشنطن.

والإثنين قال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان: "إذا ما أصرّت الولايات المتحدة على ضرب مصالح الصين، ستتّخذ الصين كل التدابير اللازمة للتصدي".

وأصبحت هونغ كونغ مصدرا إضافيا للتوتر المتصاعد بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم، وقد اعتبرت الصين أن النزاع القائم مع الولايات المتحدة يضع البلدين "على شفير حرب باردة جديدة".

ووحّد رفض الصين تلبية مطالب تعزيز الديمقراطية التي رفعها المتظاهرون في هونغ كونغ جهود الحزبين الجمهوري والديمقراطي في واشنطن في هذا الملف، في مشهد قل نظيره في عهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وتَعتبر بكين احتجاجات هونغ كونغ مخططا مدعوما من الغرب لزعزعة استقرار الصين، وتؤكد أنه لا يحق لأي دولة أخرى أن تتدخل في كيفية إدارة المدينة.

عناصر أمن من الصين

استعادة الاستقرار

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com