أمريكا تعد مشروع قرار لحظر غاز الكلور بسوريا

أمريكا تعد مشروع قرار لحظر غاز الكلور بسوريا

المصدر: إرم- دمشق

أفادت مصادر صحفية عالمية أن الإدارة الأمريكية تعد مشروع قرار في مجلس الأمن للتنديد باستخدام غاز الكلور السام في سوريا.

وبحسب المصادر، فقد كشف دبلوماسيين غربيين عن مشاورات لا تزال جارية مع الدول الأربع الدائمة العضوية في مجلس الأمن وهي بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

وتابعت المصادر أن روسيا بدت مستعدة لإصدار بيان رئاسي في شأن حظر استخدام غاز الكلور باعتباره سلاحاً محرماً، مضيفاً أن استخدام البراميل المتفجرة هي أسلحة تنتهك القانون الدولي الإنساني لأنها أسلحة لا تستطيع التمييز بين الأهداف العسكرية ومناطق مأهولة بالسكان.

وفي هذا السياق، رحَّب عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني ”هادي البحرة“، بمشروع القرار الأمريكي، منتقداً الدور السلبي الذي لعبه النظام الإيراني في عرقلة إصدار مثل تلك القرارات، والذي يُعزِّز موقفه الداعم لاستمرار القتل والدمار في سوريا.

ووجَّه ”البحرة“ دعوةً لمدير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، وطالب خلالها بإحالة تقرير بعثة تقصِّي الحقائق إلى مجلس الأمن لتجريم استخدام غاز الكلور، والتأكُّد من إكمال البعثة الأُممية لمهمتها في تدمير وتفكيك المنشآت الكيماوية التي يمتلكها النظام السوري.

ويُذكر أن تقرير تقصِّي الحقائق استند على شهادات 32 شخصاً من أصل 37 تم التحقيق معهم، شاهدوا أو سمعوا صوت مروحيات قوات النظام تقوم بإلقاء البراميل المتفجِّرة، والتي تحتوي على غاز الكلور السام، الذي أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص مقتل وإصابة المئات من المدنيين بحالات اختناق في عدة مدن سورية وخاصة شمالي سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com