إيران.. خلاف بين خامنئي ومراجع قم على تحديد أول أيام عيد الفطر
إيران.. خلاف بين خامنئي ومراجع قم على تحديد أول أيام عيد الفطرإيران.. خلاف بين خامنئي ومراجع قم على تحديد أول أيام عيد الفطر

إيران.. خلاف بين خامنئي ومراجع قم على تحديد أول أيام عيد الفطر

تشهد إيران خلافًا فقهيًا بين المرشد الأعلى، علي خامنئي ومراجع الحوزة الشيعية في محافظة قُم، حول تحديد أول أيام عيد الفطر، وذلك بعدما عارضت أغلب المراجع الشيعة إعلان خامنئي بأن الأحد هو أول أيام العيد، معتبرين أن الاثنين هو أول أيام عيد الفطر في إيران.

وكان المرشد الإيراني، خامنئي أعلن أن يوم الأحد الموافق 24 مايو/آيار هو أول أيام عيد الفطر في إيران، وبالفعل أقيمت صلاة العيد في مختلف المدن الإيرانية بحضور آلاف المواطنين رغم تفشي فيروس كورونا وخطورة نقل العدوى بين المصلين.

وعارض عدد كبير من مراجع الحوزة الشيعية في قُم إعلان خامنئي.

وبحسب تقرير لتليفزيون "إيران انترناشونال" المعارض، رأى عدد من كبار مراجع التقليد في الحوزة الشيعية بقم أن الاثنين هو أول أيام عيد الفطر، ومنهم المرجع ناصر مكارم الشيرازي وموسى شبيري زنجاني وصادق حسيني الشيرازي، ولطف الله صافي كلبايكاني وعبد الله جوادي آملي وحسين وحيد خراساني وغيرهم من كبار المراجع.

واعتبر مراجع قم أن رؤية هلال شوال لم تثبت لهم وعلى هذا فإن اليوم الأحد هو آخر أيام شهر رمضان، حيث أصدرت مكاتب المرجع لطف الله صافي كلبايكاني وحسين وحيد خراساني بيانات تؤكد عدم ثبوت هلال شهر شوال لديهم.

من جهته، خرج عضو مركز استهلال بمكتب المرشد الإيراني، علي رضا موحد نجاد، يعلق على الخلاف حوب تحديد أول أيام عيد الفطر في إيران قائلًا: "إن هذا الأمر يعوجد لخلافات فقهية ولا يُمكن أن يدل على خلافات سياسية".

ولاحقًا أصدرت مكاتب كل من مكارم الشيرازي ووحيد خراساني بيانات تؤكد عدول المرجعين عن رأيهما السابق حول رؤية هلال شوال، حيث قالا إن اليوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر وفق ما ذكر تقرير لشبكة "بي بي سي فارسي".

يُذكر أن في عام 2009 شهدت إيران خلافًا مماثلًا بين المرشد خامنئي ومراجع قم حول إعلان أول أيام عيد الفطر، حيث اختلف كبار المراجع وقتها مع خامنئي على تحديد أول يوم من شهر شوال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com