تايوان تحث الصين على عدم دفع هونغ كونغ إلى "اضطرابات أكبر"‎

تايوان تحث الصين على عدم دفع هونغ ك...

المصدر: رويترز

حثت الحكومة التايوانية الصين، اليوم الجمعة، على عدم دفع هونغ كونغ إلى ”اضطرابات أكبر“ بسبب قرارات خاطئة، وذلك بعدما اقترحت الصين تشريعا جديدا للأمن القومي في المستعمرة البريطانية السابقة.

وقال مجلس شؤون البر الرئيسي في تايوان في بيان: إن الحزب الشيوعي الصيني ألقى باللوم خطأ على تأثيرات خارجية و“انفصاليين“ بهونغ كونغ في حدوث الاضطرابات بالمدينة.

كما حثت تايوان الحكومة الصينية على ”بدء حوار مخلص“ مع شعب هونغ كونغ.

وذكر أليكس هوانغ، المتحدث باسم المكتب الرئاسي في بيان، أن تايوان ستكون أكثر عزما على الدفاع عن الديمقراطية والحرية، مشيرا إلى أن مقترح الصين ”دولة واحدة ونظامان“ لحكم تايوان يعارض تلك المبادئ.

وتطبق الصين هذا النظام لإدارة هونغ كونغ ويهدف لضمان درجة كبيرة من الحكم الذاتي، وذلك منذ عودة المدينة للحكم الصيني في عام 1997.

وتعتبر الصين تايوان إقليما تابعا لها وعرضت عليها نفس النظام الخاص بهونغ كونغ، لكنه قوبل برفض كل الأحزاب الرئيسية في الجزيرة.

وكشفت مسودة عن أن التشريع الجديد الذي تقترحه الصين لهونغ كونع يلزم المدينة بالإسراع بسن قوانين الأمن القومي بموجب دستورها المصغر الذي يحمل اسم القانون الأساسي.

ومن المقرر أن يلقي مسؤول كبير بالبرلمان كلمة في وقت لاحق، اليوم الجمعة، يقدم فيها شرحا للتشريع الجديد.

ووفقا للتشريع، فإن البرلمان الصيني سيتولى تأسيس إطار العمل القانوني وتنفيذ آلية تمنع وتعاقب على التخريب والإرهاب والانفصال والتدخل الأجنبي ”أو أي تصرفات تعرض الأمن القومي لخطر كبير“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com